جامعة الفلوجة | University Of Fallujah
شاشة ارسال رسالة الى رئيس الجامعة
تفاصيل الرسالة

كلمة رئيس جامعة الفلوجة

انبثقت جامعة الفلوجة في العام 2014 بموجب الامر الوزاري ذي العدد (ق/4/3) في 23/2/2014 ايذانا بصرح علمي جديد وقد باشرت عملها بتاريخ 23/2/2014 والذي يعد يوم تأسيسها الرسمي  وانتظمت الدراسة في عامها الدراسي الاول للعام 2014_2015 في كلياتها الخمس وبمختلف اقسامها للدراسات الصباحية والمسائية والدراسات العليا منذ اليم الاول من انطلاقها ، وبعد ان بدأت كلياتها منذ عام 1998 بالتشكيل ضمن جامعة الانبار المباركة وقد خرَجت افواجا من الطلبة مستظلة بهذا الفيْ الوارف .

ومع اشراقة كل صباح يدخل من ابوابها على ما يربو من ثلاثة الاف وخمسمائة تدريسي وموظف وطاب في حركة علمية اثمرت عن تخرج دورتها الاولى للعام الدراسي 2014-2015 فضلا عن عقدها عدد من الندوات والحلقات النقاشية العلمية وورش العمل والاجتماعات التي تخدم العمية التعليمية وعلى الرغم من الظروف الصعبة التي مرت بها محافظة الانبار عامة ومدينة الفلوجة خاصة الا ان الجامعة اثرت العمل والمثابرة دون كلل او تقاعس في موقعها البديل في (كلية الطب البيطري /جامعة بغداد ) والموقع الرديف في جامعة كركوك ، واخذت على عاتقها بعد ان قطعت عهدا على نفسها الثبات في مسيرتها لتدعيم وتنفيذ وتعضيد السياسات التي تضعها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع النظر الى خصوصية جامعة الفلوجة في التعاطي مع بيئتها ذات التأثير الشديد كونها ذات امتداد تأريخي عميق موغلا في التقدم .

وفي مجال العلاقات الداخلية والخارجية فانه اتسمت بالشمول والتحرر وتفاعلت بشكل مباشر مع اغلب المؤسسات على الصعيد المحلي ،فأقامت وشائج التواصل مع قريناتها من الجامعات العراقية وتكاملت مع جامعة الانبار ( الام ) في كثير من النشاطات  العلمية و التعليمية وتمكنت الجامعة على الصعيد الخارجي الحصول على عضوية اتحاد الجامعات العربية فضلا عن مشاركة اساتذتها في مؤتمرا ت خارجية عدة وابتعاث عدد من طلبة الدراسات العليا الى دول مختلفة .

تمكنت الجامعة في مدة قصيرة من بناء نظام اداري قادر على تنفيذ سياستها العامة التفصيلية وادارة القوى البشرية والمادية والفكرية لتحقيق اهدافها المنشودة والحفاظ على مسيرتها ،ووضعت لها استراتيجية عمل تضمنت  الرؤيا ،  الرسالة ، الاهداف ، واليات العمل .

وتعد جودة مخرجات الجامعة الهدف المنشود للجهود التي تبذلها الجامعة من اجل تحقيق الملاكات لمستويات متقدمة في الاداء العلمي والتربوي والحضور على الساحة الوطنية ، ولقد نظرت الجامعة على الملاك التدريسي فيها بأنه عصب العملية التعليمية والبحثية الذي ينبغي تدعيم فاعليته وتنشيطه ليسهم مع العناصر الاخرى في تشكيل العملية الاكاديمية بشكل متقدم .

نسأل الله تعالى ان تكون مسيرة الجامعة القادمة مكللة بالنجاح والتقدم لتحقيق رسالتها ومن الله التوفيق .

السيرة الذاتية لرئيس جامعة الفلوجة

الاسم : محمد عفان مكلد جاسم الحمداني 

المرتبة العلمية: أستاذ                     

آخر شهادة: الدكتوراه/ علوم الكيمياء   

الحالة الاجتماعية: متزوج (خمسة ابناء)

المواطنة: عراقية      

مواليد : العراق 1/7/1952

الاختصاص:  الكيمياء / الكيمياء التحليلية / التحليل الآلي بالطرائق الطيفية   

الاتجاه السياسي: مستقل عن كافة التنظيمات الحزبية قبل وبعد 9/4/2003 .

    E-mail: hamdany1432@ gmail.com    

 

التحصيل العلمي:

 1- بكالوريوس علوم في الكيمياء من كلية العلوم- جامعة بغداد 1975 .

2- ماجستير علوم في الكيمياء التحليلية من كلية العلوم – جامعة بغداد 1985 ( مطيافية التفلور الجزيئي           MolecularFluorescence Sp.)

3- دكتوراه في الكيمياء التحليلية من كلية العلوم – جامعة بغداد 1996(مطيافية الانبعاث الذري بالبلازما

)ICP-AESInductively Coupled Plasma-Atomic Emission Sp.

 

الترقيات العلمية :

مدرس مساعد في كلية العلوم / جامعة بغداد 1986.

الترقية الى مرتبة ( مدرس) بعد الحصول على شهادة الدكتوراه عام 1996 من جامعة بغداد.

الترقية الى مرتبة (أستاذ مساعد) عام 1999 من جامعة بغداد.

الترقية الى مرتبة (الأستاذية) عام 2004  من جامعة بغداد.

 

حقل الاهتمام والبحث:

 أولا:مجال البحث:

 يتضمن مجال البحث الحقول والتقنيات الاتية:

1. طرائق التحليل الطيفي الامتصاصي والانبعاثي الذري والجزيئي.

2. طرائق ادخال العينات الى تقنيات التحليل.

3. ايجاد طرائق جديدة في التحليل .

4. استخلاص المواد الفعالة من النباتات الطبية.

5. تقييم التلوث البيئي الكيميائي .

6. معالجات التلوث البيئي الكيميائي .

7. ايجاد طرائق لتحليل الادوية .

 

 ثانيا:الدراسات والاهتمامات الاخرى:

1. تطوير التعليم العالي في العراق.

2. تطوير الدراسات العليا في الداخل والخارج.

3. رصانة الجامعات في الداخل وتقييم الجامعات الخارجية.

4. استراتيجية التعليم ورسم السياسة المستقبلية.

5. نشر الوعي العلمي والثقافي والنهوض بالمجتمع.

 

 العمل الوظيفي والتدريسات والمناصب الإدارية

  • عمل محاضرا في التعليم الثانوي لثلاث سنوات.
  • عين لاول مرة في وزارة الري مختبر تحليل المياه والتربة والمواد الإنشائية في22/11/1976.
  • عمل تدريسيا في كلية العلوم جامعة بغداد للفترة (1986- 2004) وأستاذا محاضرا للدراسات الأولية والعليا في كليات( الزراعة والعلوم للبنات والهندسة ومعهد البلازما والليزر في جامعة بغداد وكلية العلوم والتربية في جامعة الانبار).
  • عمل مساعدا رئيس جامعة الانبار 2004-2006.        
  • عميدا لكلية العلوم – جامعة الانبار فضلا عن منصبه 2005- 2006.      
  • رئيسا لجامعة الانبار 2006-2007 حيث اعفي بناءا على طلبه.
  • عمل في وزارة التعليم العالي بـ (الدرجة الخاصة أ) من1/8/2007 لغاية 28/6/2009.
  • عمل مستشارا ثقافيا في تركيا 29/6/2009 – 21/9/2012 .
  • عمل مستشارا لدائرة البعثات والعلاقات الثقافية من 23/9/2012 ولغاية 17/7/2013 .
  • يعمل حاليا (استاذا) للكيمياء التحليلية في قسم الكيمياء ـــ كلية العلوم ــــ جامعة بغداد.

 

الانجازات العلمية:

 أالبحوث المنشورة:

 نشر(45) بحثا في مجلات علمية مُحَكَمَة عراقية وعربية وأجنبية في المجالات التحليلية ، فضلا عن عدد كبير من البحوث المنجزة غير المنشورة والمقالات في المجلات والصحف الثقافية العامة.

 

ب: الإشراف على طلبة الدراسات العليا:

 اشرف على(22) طالبا في الدراسات العليا في جامعات بغداد والأنبار والتكنولوجيا والكوفة  وكانت المشاريع البحثية للطلبة في المجالات الاتية :

●  استحداث وتطوير تقنيات وطرائق إدخال العينات إلى أجهزة التحليل.

Sample Introduction  Technique  and  Methods        

●  ايجاد طرائق تحليلية جديدة لتقدير العناصر والمركبات المهمة بيولوجيا والأدوية والسوائل الحية.

New Methods for Determination of Elements and Compounds

●  تقدير العناصر السمية وارتباطها ببعض الامراض المصاحبة .

Determination of Poisonous Elements and their impact on disease

●  دراسة التلوث البيئي الكيمياوي بالعناصر الثـقيلة في مصادر المياه والتربة والاغذية والأدوية.

Study of Environmental Pollution with Heavy Elements in waters, soil, foods and drags.

●  إيجاد وسائل طبيعية لإزالة العناصر السامة من جسم الكائن الحي ومصادر المياه .

Find natural ways to remove toxic elements from the organism and water sources

● استخلاص المواد الدوائية والفعالة من الأعشاب والنباتات الطبية باستخدام التقنيات الآتية:

Extracting active pharmaceutical ingredients of herbs and medicinal plants using the following techniques:

UV-Vis Sp.; Mol. Fluorescence Sp.; Atomic Absorption Sp.; Inductively Coupled Plasma-Atomic Emission Sp.(ICP-AES) and Separation Methods.

 

جـ : برآءآت الاختراع:

1- تصميم وتصنيع منظومة إدخال افقي مباشر للعينات الى تقنية مطيافية الانبعاث الذري – بلازما الحث المقترن  2810 في 16/2/ 2000

2- تصميم وتصنيع منظومة مؤتمتة (ذاتية الحركة) للإدخال الأفقي المباشر للعينات الى تقنية مطيافية الانبعاث الذري – بلازما الحث المقترن ،2857 في  23/11/2000.

 

د: النشاطات العلمية والثقافية أخرى:      

1- رئيس منتدى علمي وثقافي. 

2- رئيس فريق بحثي مكلف من وزارة التعليم العالي لدراسة التلوث البيئي لنهر الفرات (انجز).

3- رئيس فريقين بحثيين مكلف من الوزارة لدراسة وتثبيت النباتات والأعشاب الطبية في الصحراء الغربية وحوض الفرات (انجزا).

4- رئيس الهيئة الاستشارية لمجلة العلوم الصرفة/ جامعة الانبار.

5- رئيس تحرير المجلة العراقية لدراسات الصحراء/مركز دراسات الصحراء سابقا عضو الهيئة الاستشارية. 

6- عضو مؤسس (للجامعة العربية للعلوم والتكنولوجيا) في سوريا.

7- رئيس الهيئة الاستشارية لتأسيس(كلية بغداد الجامعة) الخاصة.

8- رئيس أو عضو لعدد كبير من لجان المناقشة للطلبة في جامعات ( بغداد وبابل والأنبار والبصرة).

9- عضو نقابة الكيماويين العراقية.

 

الكتب المؤلفة :

1- نحو تبني مشروع وطني للمعالجة والنهوض بواقع الدراسات العليا في العراق 2012.

2 - دليل الطالب للدراسة في تركيا 2012 .

3- الكيمياء التحليلية الحجمية العملي، كتاب منهجي، بالمشاركة مع أ.د.عبد الرضا الصالحي (غير مطبوع).

4- الكيمياء التحليلية الوزنية العملي كتاب منهجي، بالمشاركة مع أ.د.عبد الرضا الصالحي (غير مطبوع).

5- النباتات والاعشاب الطبية في الصحراء الغربية وحوض الفرات بالمشاركة (قيد الطبع).

6- حياتي دروس وعبر ( الرموز التعليمية في حياتي)  .

 

تقارير علمية ودراسات ثقافية

 1- دراسة كيمياوية لصناعة السكاير والشخاط الواقع والبدائل،مقدمة الى كلية العلوم 1974.     

   2- دراسة تأثير حامض الجبرالين على نمو بعض النباتات البقولية المحلية ، بحث التخرج كلية العلوم – جامعة بغداد (درجة الامتياز)،1975.   

         3- ضرورة اعادة  مادة " تاريخ العلم " الى مناهج الكليات العلمية ، مقدم الى وزارة  التربية

   4-  الاقلاع عن عادات تناول السموم والحرب الكيمياوية الباردة منشور على .

   5- الغذاء المصنع السم الذي نتناوله .

   6- الحاجة الى اعادة تدريس تاريخنا الحضاري .

   7- العلاقات العراقية التركية قطاع التعليم نموذجا .

   8- مميزات الرصانة العلمية في نظام التربية العراقي.

   9- الحاجة الى انشاء الدوائر الثقافية الاقليمية .

   10- حماية البيئة من التلوث ومعالجتها بين الواجب الديني والوعي الثقافي الصحي.

   11- اثر الكيمياء في المسائل الفقهية .

وعدد كبير من المحاضرات والمقالات الثقافية ضمن الملتقيات الثقافية والعلمية . 

         

التكريم وكتب الشكر

1- التكريم (عدد 7) :

  1-  تكريم للحصول على لقب مبدع من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للقيام بأعمال علمية إبداعية.

  2- تكريم للحصول على لقب مبدع من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للقيام بأعمال علمية إبداعية.

  3- تكريم رئاسة الجمهورية/ مكتب السكرتير بيوم العلم 2001 للحصول على براءة الاختراع. 

  4- تكريم السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي بيوم العلم.

  5- شهادة تقديرية من وزارة التعليم العالي لانجازات علمية.   

  6- تكريم السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي بمناسبة الحصول على مرتبة الأستاذية.

  7- تكريم مجلس كلية العلوم/جامعة بغداد للأساتذة المتميزين.   

2- كتب الشكر: (36 كتاب)

  1- ( 13 ) كتب شكر وتقدير من السادة وزراء التعليم العالي بمناسبات مختلفة .

  2- ( 5) كتب شكر وتقدير من السادة رؤساء الجامعات .

  3- (1) وكيل وزارة التعليم العالي.

  4- (1 ) شكر وتقدير من السيد رئيس جهاز التقييس والسيطرة النوعية

     5- (3) مدير عام دائرة البعثات .

  6– (13) كتاب شكر وتقدير وتميز من عمادة كلية العلوم – بغداد ومجلسها وكلية التربية      جامعة البصرة وكلية العلوم-  جامعة بابل و كلية التربية - جامعة الانبار.

هل تريد حذف التعليق؟

نعم تاكيد الحذف

 

الامانة العامة للمكتبة المركزية

 

اولا":-

عن القسم 

جاءت الانطلاقة الأولى للأمانة العامة للمكتبة المركزية مع تأسيس جامعة الفلوجة، وكان ذلك عام 2015، حيث تسعى المكتبة إلى المساهمة الفاعلة في تحقيق أهداف ورسالة الجامعة الرامية إلى تخريج وتأهيل باحثين وعلماء وأساتذة قادرين على إبراز الصورة المشرقة لبلدنا العزيز.. من خلال دعم وخدمة العملية التعليمية والمناهج والبرامج الدراسية في الجامعة وكلياتها ومراكزها، وتقديم الخدمات المكتبية للقراء والباحثين، والمساهمة في نقل التراث الفكري والعلمي وتعزيز حركة البحث وخدمة المجتمع .. وتطمح المكتبة في كل ذلك الى الارتقاء بالأداء وبلوغ أقصى درجات الجودة والتميز في العمل والخدمات، وتتطلع إدارة مكتبة أن تكون مكتبة علمية متميزة في تقديم مصادر المعلومات وصرحاً رائداً في مجال التعليم لأحتواءها على أكبر عدد ممكن من مصادر المعلومات كونها من كبرى المكتبات الجامعية في العراق، وذلك من خلال التعرف عن قرب لحاجات روادها وتعمل على تحقيقها إيمانا منها بأن مجتمع المستفيدين هو محور العملية التعليمية وأن هذه العملية لن تنتظم إلا بتوفر كافة أسباب نجاحها والتي تسعى إلى توفير المعارف والمعلومات للمستفيدين من الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية ، وكما تعمل في رفد المكتبة بالكتب والمراجع وقواعد البيانات الالكترونية والرقمية التي تتوفر في أوعيتها العديد من المجلات الالكترونية العلمية والأدبية. و تشكل المكتبة ركنا أساسيا في أعمدة الجامعة لما لها من تأثير في العملية البحثية والتدريسية، ومن هذا المنطلق فإن أدارة الجامعة أولت المكتبة اهتماما كبير خاصة وأنها قامت على تطوير المكتبة باستمرار وزيادة مقتنياتها ورفدها بالكتب والبرامج الرقمية وذلك من خلال المشاركة في المعارض الدولية والمحلية. أهداف المكتبة الرقمية في جامعة الفلوجة وهي مساندة منظومة التعليم الجامعي وخدمة منسوبي الجامعات العراقية من خلال توفير مصادر المعلومات وخدماتها عبر بوابة المكتبة الرقمية. وبناء بيئة رقمية تواكب التطورات التقنية في صناعة النشر الإلكتروني، وهذا بدوره سيزيد من سرعة التواصل بين الباحثين في مجال الإنتاج والنشر العلمي. واقتناء الكتب الرقمية التي أنتجتها الجامعات المرموقة في العالم، وكذلك التي أنتجت من قبل ناشرين تجاريين عالميين في مختلف التخصصات. كما توفير جهد أعضاء هيئة التدريس والباحثين وغيرهم فيما يخص البحث عن المعلومات والوصول إليها في البيئة الرقمية. المشاركة في مصادر المعلومات الإلكترونية بين أعضاء المكتبة الرقمية. وتقوم بتحويل بعض مصادر المعلومات الورقية التي تنتجها الجامعات العراقية (مؤلفات أعضاء هيئة التدريس، رسائل الماجستير والدكتوراه، المجلات العلمية، أوراق البحوث والمؤتمرات، مطبوعات الجامعات العراقية) إلى مصادر رقمية للمساهمة في إثراء المحتوى العراقي العربي الرقمي من خلال النشر الإلكتروني للكتب والبحوث الجادة ذات القيمة المضافة.

 

ثانيا":-

تتألف المكتبة المركزية من الأقسام الآتية

1. شعبة الشؤون الإدارية: وتختص بإدارة شؤون الموظفين والحسابات والخدمات الإدارية ويرأسها بكالوريوس في العلوم الإسلامية وتضم الوحدات الآتية:

  1.  وحدة الصادرة وحفظ الأوليات
  2.  وحدة الواردة
  3.  وحدة الطباعة وحفظ الأوليات
  4.  وحدة الأرشفة الالكترونية
  5.  وحدة الخدمات

2_ شعبة الإجراءات الفنية: نظمت تعليمات المكتبات الجامعية رقم (92) لسنة 1995 عمل شعبة الإجراءات الفنية في مادته السادسة اذ بينت أن الشعبة:

تختص بالإعداد الفني لمصادر المعلومات من اختيار، واقتناء، ومعالجة فنية، وخزن وتضم الوحدات الآتية:

  1. وحدة التزويد: تعمل على توفير مصادر المعلومات عن طريق الشراء والتواصل مع الناشرين والموزعين لتحقيق هذا الغرض.
  2. وحدة الفهرسة والتصنيف: تختص هذه الوحدة بالمعالجة الفنية لمصادر المعلومات بهدف اعداد فهارس المكتبة وتعتمد على نظام تصنيف ديوي العشري العالمي، فضلاً عن استخدامها للنظم المتكاملة كنظام (KOHA).
  3. وحدة الاهداء والتبادل: إذ تعمل الوحدة على استثمار إمكانية التعاون مع المكتبات الجامعية المناظرة بهدف تعزيز مصادر المعلومات في المكتبة، لتلبية احتياجات المستفيدين.
  4. وحدة صيانة المجموعات المكتبية: نظراً لتعرض المجموعة المكتبية للتلف نتيجة الاستعمال لذا كان لزاماً على المكتبات ان تشكل وحدة الصيانة للحفاظ على المجموعة المكتبية والعمل على ادامتها لتحقيق أهدافها.

 

3_شعبة النظم الآلية: تختص بتقديم الخدمات المكتبية الآلية متمثلة بتوفير الكتب والمصادر الورقية إذ تعمل الشعبة على توفير مصادر المعلومات الالكترونية من خلال الشراء والإهداء فضلاً عن استلام الشعبة للرسائل الجامعية المنجزة في جامعة الفلوجة والرسائل والاطاريح الجامعية المهداة من الجامعات العراقية، وتعمل الشعبة على تطبيق البرامج المكتبية بما يتوافق مع التطورات الالكترونية وحرصاً على تقديم أفضل الخدمات الممكنة إذ تم العمل على تطبيق نظام (Koha)، وتضم الوحدات الآتية: 

  1. وحدة تطبيقات وموارد شبكة الانترنت
  2.  وحدة نظم الحوسبة المكتبية والبحث الآلي
  3.  وحدة الرسائل الجامعية الالكترونية
  4.  وحدة الكتاب الالكتروني

4_ شعبة خدمات المستفيدين: إذ تتولى الشعبة مهام إعارة مصادر المعلومات الورقية للباحثين والطلبة ضمن مدة محددة من لدن الأمانة العامة للمكتبة المركزية وبالطريقتين (الإعارة الداخلية والإعارة الخارجية)، فضلاً عن توفير خدمة الإعارة للمراجع والدوريات فضلاً عن الرسائل الجامعية داخليا فقط. وتضم الوحدات الآتية: 

  1. وحدة الإعارة.
  2.  وحدة المراجع.
  3.  وحدة الدوريات
  4.  وحدة الرسائل الجامعية.

 ثالثا":-

الكادر الوظيفي للأمانة العامة للمكتبة المركزية:

ت الاسم الثلاثي  التخصص المنصب الأداري 
1

م.م. عاتكة ثامر جواد 

ماجستير في علم المكتبات والمعلومات مسؤول شعبة الإجراءات الفنية
2 السيد عمر محمود عبد الجبار بكالوريوس في علم المكتبات والمعلومات مسؤول شعبة النظم الآلية
3 السيدة رنا كريم عبود بكالوريوس في العلوم الإسلامية مسؤول شعبة خدمات المستفيدين
4 السيد عبد القادر عبد الرحمن محمد بكالوريوس في علم المكتبات والمعلومات وحدة الفهرسة والتصنيف

 

 


 

 

 

 

 

 

 

رابعا":-

الهيكل التنظيمي للأمانة العامة للمكتبة المركزية

 

 

 

 


Website Security Test
Google Maps Generator by embedgooglemap.net