مناقشة أطروحة دكتوراه في كلية الإدارة والاقتصاد

May 04,2024

 ناقشت كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة الفلوجة اليوم الأربعاء الموافق 24 أبريل 2024 أطروحة الدكتوراه الموسومة "تحليل واقع عناصر الحقن الكلي وانعكاس تأثيره على بعض مؤشرات الاستقرار الاقتصادي في العراق".

هدفت الأطروحة التي تقدم بها الطالب نعمان منذر يونس فاضل إلى تحليل واقع عناصر الحقن الكلي، وكذلك تحليل بعض المؤشرات الرئيسة التي تعبر عن الاستقرار الاقتصادي في العراق، فضلاً عن قياس وتحليل العلاقة بين تلك العناصر والاستقرار الاقتصادي في العراق.

واستخدم الباحث في أطروحته منهجية التكامل المشترك (ARDL) لاختبار بيان انعكاس تأثير عناصر الحقن الكلي ومقدار فاعليتها في تحقيق الاستقرار الاقتصادي في الأجلين القصير والطويل (2004-2021).

وأظهرت نتائج الأطروحة بشقيها التحليلي والقياسي  تفاوت مستويات الإنفاق الحكومي، واستحواذ الصادرات النفطية على النصيب الأكبر المكوّن لتركيبة الهيكل السلعي من حجم الصادرات الكلية.

كما بينت النتائج أيضا عدم انضباط وتباين مسار العلاقة بين عناصر الحقن الكلي والاستقرار الاقتصادي، وعدم وجود علاقة توازنية طويلة الأجل (تكامل مشترك) بين تلك العناصر والاستقرار الاقتصادي بخلاف ما جاءت به النظرية الاقتصادية التي تفترض وجود علاقة بينهما.

 

قسم الإعلام والاتصال الحكومي

لا توجد تذاكر متاحة
بداية:

May 04,2024 @ 07:02:37pm

فئات الحدث:

نشاطات علمية, هدف

مناقشة أطروحة دكتوراه في كلية الإدارة والاقتصاد




0 العناصر
$ 0