وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جامعة الفلوجة تطلق الاستمارة الالكترونية لتسجيل الطلبة المقبولين الجدد للعام 2017-2018
مشاركة جامعة الفلوجة في المؤتمر الكشفي العالمي
زيارة معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي
تهنئة باسبوع النصر
العودة للموقع الاصلي للجامعة
الامتحــــان التنافسي لجــامعة الفلوجة
برنامج تطوير القيادات النسوية
إجراءات التعاقد الإداري
تفقد السيد رئيس الجامعة لسير الامتحانات النهائية 2016-2017
الامتحانات النهائية لجامعة الفلوجة
زيارة ممثل وكالة التعاون والتنسيق التركية
تـــجربة تأهيل جامعتي الأنبار والفلوجة
ندوة علمية-الحشد الوطني لمكافحة الفساد - طريقنا نحو الإصلاح
المباراة النهائية لبطولة كأس السيد رئيس الجامعة
زيارة اللجنة الوزارية لكلية الادارة والاقتصاد
ندوة علمية-السرطان مشاكل وحلول
اجتماع السيد رئيس الجامعة مع قسم الشؤون الهندسية في رئاسة الجامعة
ورشة عمل بعنوان- المختبرات الإفتراضية بصمة أمل لحل مشاكل المختبرات التقليدية
مساعد رئيس جامعة الفلوجة للشؤون الإدارية يتفقد كلية العلوم الاسلامية
افتتاح بناية كلية الإدارة والإقتصاد في قضاء الفلوجة
زيارة رئيس إتحاد الجامعات العربية الى جامعة الفلوجة
اخر الاخبار
الرقابة والتدقيق الداخلي
قسم الرقابة والتدقيق الداخلي
التأسيس:

تأسس قسم الرقابة والتدقيق الداخلي بموجب الامر الجامعي المرقم 25 في 02/ 02/ 2015 وارتباطه الإداري بالسيد رئيس جامعة الفلوجة وحسب الهيكل التنظيمي للجامعة.

ويتكون القسم من شعبتين وهي:

1- شعبة التدقيق الداخلي.

2- شعبة التقارير والمتابعة.

 

اهداف القسم :

يهدف قسم الرقابة والتدقيق الداخلي الى التدقيق والفحص الشامل لكافة أوجه النشاط في الجامعة والتأكيد على الرقابة والالتزام بالضوابط والتعليمات النافذة في رئاسة الجامعة وكافة تشكيلاتها بما يضمن المحافظة على الموارد المالية والايرادات المتحققة للوحدات الحسابية التابعة للجامعة ومدى تطبيق هذه التشكيلات للقوانين والتعليمات النافذة، وان الهدف الأساسي من وجود القسم هو المساهمة الإيجابية في نجاح الجامعة وتحقيق أهدافها.

 

واجبات ومهام قسم الرقابة والتدقيق الداخلي:

1- يسعى قسم الرقابة والتدقيق الداخلي الى إضافة قيمة للجامعة والتي تتحقق من خلال تحسين وزيادة انجاز اهداف الجامعة وتحسين الإجراءات والعمليات وتخفيض المخاطر الى مستويات مقبولة.

2- خدمة الإدارة من خلال واجبه ووظيفته الاستشارية في اتخاذ القرار والتخفيف من ثقل المسؤولية الملقاة على عاتق الإدارة بما فيها المحافظة على ممتلكات وموارد الجامعة وتطبيق السياسات وتحقيق الأهداف ومساعدتها على تحديد نقاط القوة والضعف واتخاذ التدابير اللازمة لمنع وقوع الأخطاء والغش وكل ما من شأنه عرقلة وظيفة الجامعة في الوصول الى تحقيق الأهداف المنشودة لها.

3- ضبط وتقويم الأداء المالي والإداري من خلال المساهمة في اقتراح ووضع الخطط وتقييمها وتحليلها لمعرفة الجدوى الاقتصادية وما تعود به على الجامعة من منافع.

4- تحسين نظم الرقابة الداخلية من خلال فحص وتقييم العمليات بهدف إعطاء الإدارة صورة حقيقية على الاحداث الواقعة على مستوى وظائفها والعمل على اكتشاف الأخطاء وإعطاء الحلول والاقتراحات الممكنة.

5- تدقيق كافة التصرفات المالية الخاصة برئاسة الجامعة من مستندات الصرف والقيد والسجلات المحاسبية انتهاءاً بموازين المراجعة والحسابات الختامية لحسابي الموازنة وصندوق التعليم العالي.

6- اجراء عمليات التدقيق الميدانية على حسابات الكليات والمراكز والمعاهد التابعة للجامعة بموجب اوامر ادارية على طريق لجان متخصصة تشكل لهذا الغرض ورفع تقاريرها الى السيد رئيس الجامعة لاتخاذ ما يلزم.

7- تشكيل لجان تدقيق مفاجئ عند وجود مخالفة مالية او عند الاخبار عن مخالفة مالية لاتخاذ ما يلزم ورفع تقرير بهذه الحالات الى السيد رئيس الجامعة.

8- الاشتراك بكافة اللجان الادارية من خلال عضوية المدققين في هذه اللجان وهي لجنة الترفيعات ولجنة تحديد الراتب ولجنة احتساب مدة الفصل السياسي ولجنة تعديلات الرواتب ولجنة احتساب اضافة الخدمة ولجنة تغيير العناوين.

9- متابعة اللجان التحقيقية والدعاوى والحث على إنجازها بأسرع وقت ممكن.

10 -المساهمة والاشراف على كافة عمليات الجرد للموجودات الثابتة والمخزنية والنقدية خلال السنة وفي نهاية السنة.

11 – القيام بالزيارات الميدانية لكافة تشكيلات الجامعة ومتابعة سير الاعمال.

12 – متابعة اعمال اللجان المشكلة في الجامعة والتحقق من أداء واجباتها بصورة سليمة وبدون تأخير.

13 – متابعة لجان الجرد في كافة تشكيلات الجامعة ومتابعة لجان مطابقة نتائج الجرد أيضا من خلال ترأس إدارة التدقيق في الجامعة لهذه اللجان المشكلة.

الإنجازات:

1- تصميم استبيان قسم الرقابة والتدقيق الداخلي للعام/ 2015 لتقييم أنظمة الرقابة الداخلية في كافة اقسام وتشكيلات رئاسة جامعة الفلوجة للوقوف على جوانب القوة والضعف في المحاور التي تناولها الاستبيان والتي تضمنت الجوانب التنظيمية الاتية:

أ‌- الجوانب التنظيمية المتعلقة بالجوانب الإدارية والقانونية.

ب‌- الجوانب التنظيمية المتعلقة بالإعمال المالية والمحاسبية.

ج-الجوانب التنظيمية لأعمال مخازن وحدة الانفاق.

د-الجوانب التنظيمية لأعمال اقسام وشعب التسجيل وشؤون الطلبة.

هـ-الجوانب التنظيمية لأعمال اللجان الامتحانية.

 

2- رفد الإدارة العليا بالتقارير الدورية حول سير العمل في كافة اقسام وتشكيلات الجامعة بما يعزز وقوف الإدارة على كافة مستويات العمل وتحديد نقاط القوة والضعف والانحرافات عن الخطط المرسومة.

اخبار متنوعة
جميع الحقوق محفوظة لجامعة الفلوجة © 2017
info.uofallujah.edu.iq