صورة رسمية

أ. د. عمر عنيزي سلمان جعفر

المنصب
مدير شعبة شؤون الطلبة والتسجيل

الاختصاص العام
التربية الفنية

الاختصاص الدقيق
مناهج وطرائق تدريس

الشهادات الأكاديمية
  • حاصل على شهادة الدكتوراه في فلسفة التربية الفنية – المناهج وطرائق التدريس في 2014 من جامعة بغداد في العراق
  • حصل على شهادة الماجستير في التربية الفنية - طرائق تدريس في 2006 من جامعة بغداد في العراق
  • حصل على شهادة البكالوريوس في كلية الفنون الجميلة/قسم التربية الفنية في ١٩٩٩-٢٠٠٠ من جامعة بغداد في العراق
الخبرات العملية
- التعلم المدمج: الجمع بين التعلم التقليدي والتعلم الإلكتروني لتوفير تجربة تعليمية شاملة. - التفكير التصميمي: تعليم الطلاب كيفية استخدام مبادئ التفكير التصميمي لحل المشكلات وتطوير أفكار فنية مبتكرة. - التعلم الذاتي: تعزيز قدرة الطلاب على التعلم بشكل مستقل واستخدام مصادر متنوعة لتطوير مهاراتهم. - التعليم القائم على المشروع: تشجيع الطلاب على العمل على مشاريع فنية تعزز من مهاراتهم الإبداعية والتفكير النقدي.
- التقييم التكويني: استخدام أساليب التقييم المستمرة لمتابعة تقدم الطلاب وتقديم ملاحظات فورية تساعدهم على التحسين.
- التكنولوجيا في التعليم: دمج التكنولوجيا والوسائط الرقمية في العملية التعليمية لتعزيز تجربة التعلم وتحفيز الإبداع.
- التعلم النشط: استخدام استراتيجيات تعليمية تشجع على المشاركة الفعالة والتعلم التعاوني بين الطلاب.
البحوث المنشورة
- فاعلية استراتيجية ( فكّر- زاوج – شارك ) في اكتساب مفاهيم عناصر وأسس الفن لدى طلبة قسم التربية الفنية
- دور التربية الفنية في تكامل الشخصية لطلبة المرحلة الثانوية
- اسباب عزوف طلبة المرحلة المتوسطة عن مادة التربية الفنية
- فاعلية استراتيجية التعلم النشط الفعال على
تقييم الأداء المهاري لمشاريع التخرج
لطلبة قسم التربية الفنية
- تقويم واقع التربية الفنية في المدارس العراقية من وجهة نظر
مدرسيها
- فاعلية الوسائل التعليمية في اكساب طلبة المرحلة الثانوية
عناصر العمل الفني
- واقع استخدام التقنيات التربوية في التدريس الجامعي
كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة الانبار
- وظيفية القياس والتقويم في
الفن والتربية الفنية
- جماليات التكوين في المنمنمات الإسلامية وتوظيفها في تنمية التصور الذهني لطلبة التربية الفنية
- تقويم طلبة جامعة الفلوجة للعملية التعلمية و البيئة التعليمية
الخاصة في عامهم الدراسي 2017-2018
- توظيف الوسائل التفاعلية لتدريس تاريخ الفن الحديث في تطوير
الاستجابة الجمالية عند طلبة قسم التربية الفنية
- توظيف استراتيجية المتشابهات لتطوير الانطباع البصري
عند طلبة التربية الفنية حول المشروع الفني