قسم الرقابة والتدقيق الداخلي

أسس قسم الرقابة والتدقيق الداخلي بموجب الأمر الجامعي المرقم 25 في 02/02/2015 وارتباطه الإداري بالسيد رئيس جامعة الفلوجة وبحسب الهيكل التنظيمي للجامعة.

ويتكون القسم من شعبتين وهي:

1-      شعبة التدقيق الداخلي.

2-      شعبة التقارير والمتابعة.


أهداف القسم:

يهدف قسم الرقابة والتدقيق الداخلي إلى التدقيق والفحص الشامل لكافة أوجه النشاط في الجامعة والتأكيد على الرقابة والالتزام بالضوابط والتعليمات النافذة في رئاسة الجامعة وكافة تشكيلاتها بما يضمن المحافظة على الموارد المالية والايرادات المتحققة للوحدات الحسابية التابعة للجامعة ومدى تطبيق هذه التشكيلات للقوانين والتعليمات النافذة، وان الهدف الأساسي من وجود القسم هو المساهمة الإيجابية في نجاح الجامعة وتحقيق أهدافها.


 واجبات ومهام القسم:

  • يسعى قسم الرقابة والتدقيق الداخلي إلى إضافة قيمة للجامعة والتي تتحقق من خلال تحسين وزيادة إنجاز اهداف الجامعة وتحسين الإجراءات والعمليات وتخفيض المخاطر إلى مستويات مقبولة.
  • خدمة الإدارة من خلال واجبه ووظيفته الاستشارية في اتخاذ القرار والتخفيف من ثقل المسؤولية الملقاة على عاتق الإدارة بما فيها المحافظة على ممتلكات وموارد الجامعة وتطبيق السياسات وتحقيق الأهداف ومساعدتها على تحديد نقاط القوة والضعف واتخاذ التدابير اللازمة لمنع وقوع الأخطاء والغش وكل ما من شأنه عرقلة وظيفة الجامعة في الوصول إلى تحقيق الأهداف المنشودة لها.
  • ضبط وتقويم الأداء المالي والإداري من خلال المساهمة في اقتراح ووضع الخطط وتقييمها وتحليلها لمعرفة الجدوى الاقتصادية وما تعود به على الجامعة من منافع.
  • تحسين نظم الرقابة الداخلية من خلال فحص وتقييم العمليات بهدف إعطاء الإدارة صورة حقيقية على الاحداث الواقعة على مستوى وظائفها والعمل على اكتشاف الأخطاء وإعطاء الحلول والاقتراحات الممكنة.
  • تدقيق التصرفات المالية الخاصة برئاسة الجامعة كافة من مستندات الصرف والقيد والسجلات المحاسبية انتهاء بموازين المراجعة والحسابات الختامية لحسابي الموازنة وصندوق التعليم العالي.
  • إجراء عمليات التدقيق الميدانية على حسابات الكليات والمراكز التابعة للجامعة بموجب اوامر إدارية على طريق لجان متخصصة تشكل لهذا الغرض ورفع تقاريرها إلى السيد رئيس الجامعة لاتخاذ ما يلزم.
  • تشكيل لجان تدقيق مفاجئ عند وجود مخالفة مالية أو عند الاخبار عن مخالفة مالية لاتخاذ ما يلزم ورفع تقرير بهذه الحالات إلى السيد رئيس الجامعة.
  • متابعة اللجان التحقيقية والدعاوى والحث على إنجازها بأسرع وقت ممكن.
  • المساهمة والاشراف على عمليات الجرد للموجودات الثابتة والمخزنية والنقدية كافة خلال السنة وفي نهاية السنة.
  • متابعة لجان الجرد في كافة تشكيلات الجامعة ومتابعة لجان مطابقة نتائج الجرد أيضًا من خلال ترأس إدارة التدقيق في الجامعة لهذه اللجان المشكلة.


0 العناصر
$ 0