مجلس جامعة الفلوجة يعقد جلسته الاعتيادية الخامسة المفتوحة برئاسة السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور أحمد سليمان حمد
ترأس السيد رئيس جامعة الفلوجة الأستاذ الدكتور أحمد سليمان حمد المحترم، صباح اليوم الاثنين الموافق 20 نيسان 2026، الجلسة الاعتيادية الخامسة المفتوحة لمجلس الجامعة للعام الدراسي 2025-2026، بحضور السيدة مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الأستاذة الدكتورة نهلة ناجي هلال، والسيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الأستاذ الدكتور سليمان براك الجميلي المحترم، والسادة أعضاء المجلس كافة.
وفي مستهل الجلسة، رحّب السيد رئيس الجامعة بأعضاء المجلس، مثمّنًا جهودهم المبذولة في دعم مسيرة الجامعة وتعزيز أدائها الأكاديمي والإداري.
واستعرض السيد رئيس الجامعة خلال الجلسة توجيهات معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الصادرة في الاجتماع الرابع الحضوري لهيئة الرأي لعام 2026، إذ وجّه سيادته باتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان تنفيذها وفق السياقات المعتمدة.
وناقش المجلس الاستعدادات الخاصة بالامتحانات النهائية للفصل الدراسي الثاني (الدور الأول)، وأقرّ تحديد مواعيدها
وفي هذا السياق، شدد السيد رئيس الجامعة على ضرورة إعلان درجات السعي والجداول الامتحانية قبل موعد الامتحانات بأسبوع على الأقل، مع استكمال المتطلبات اللوجستية والفنية كافة؛ لضمان انسيابية العملية الامتحانية ونجاحها.
وفي مجال توجيه المسار البحثي وتعضيده، أكد السيد رئيس الجامعة ضرورة توجه أعضاء هيئة التدريس والباحثين في الجامعة نحو تبنّي موضوعات مرتبطة بأهداف التنمية المستدامة، بما يسهم في خدمة المجتمع ودعم مسارات التنمية الوطنية الشاملة.
وفيما يخص ملف متابعة طلبات منتسبي الجامعة، وجّه سيادته بعدم رفع أي طلبات من الكليات إلى رئاسة الجامعة ما لم تتضمن بيان رأي القسم العلمي أو عمادة الكلية؛ تعزيزًا لمبدأ الانضباط الإداري ودقة الإجراءات.
بعد ذلك، ناقش المجتمعون جملة من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، واتخذوا بشأنها القرارات والتوصيات الآتية:
- المصادقة على أسماء المرشحين للإجازات الدراسية للعام الدراسي 2026/2027.
- متابعة نسب الإنجاز على منصة (IQ-LEARN) في كليات الجامعة.
- الموافقة على طلبات تخفيض الأجور الدراسية لعدد من الطلبة في كليتي الطب والعلوم التطبيقية.
- المصادقة على ترشيح الأستاذ الدكتور خالد روكان عواد لرئاسة مجلس مكتب الاستشارات الإدارية والمحاسبية والاقتصادية.
- الموافقة على تمديد ثانٍ لطالبة دكتوراه في كلية الإدارة والاقتصاد.
- المصادقة على ترقية التدريسي في كلية الطب البيطري الأستاذ المساعد الدكتور عمار حقي سلمان إلى مرتبة الأستاذية.
- تشكيل لجنة لوضع ضوابط استدعاء موظفي الخدمة الجامعية خلال العطلة الصيفية.
- النظر في مقترحات تطوير عمل الجامعة المقدّمة من الاستشاري في المجلس الأستاذ الدكتور نزار ذياب عساف.
- التأكيد على متابعة إجراءات الدفاع المدني وتنظيم الدورات التدريبية للموظفين والطلبة.
- التأكيد على ضرورة ترشيد الإنفاق المالي وتوجيهه نحو البرامج الأساسية.
واختتم السيد رئيس جامعة الفلوجة الأستاذ الدكتور أحمد سليمان حمد المحترم الاجتماع بالتوصية إلى عمادات الكليات وإدارات المراكز والأقسام الساندة بمتابعة التطوير الأكاديمي لكوادرها التدريسية، من خلال حثهم على المشاركة الفاعلة في الندوات والورش التي تقيمها الوزارة وقسم الشؤون العلمية، بما يسهم في تطوير القدرات وتعزيز الخبرات الأكاديمية.
قسم الإعلام والاتصال الحكومي
تحرير : عمر عامر الذهيبه
------------------------

