وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جامعة الفلوجة
University of Fallujah

menu

قسم الشؤون القانونية

تاريخ الاضافة / 7-1-2020 1:51:40 PM تاريخ التحديث / 7-1-2020 1:51:40 PM عدد زوار الصفحة / 7 عدد الطلبات على الصفحة / 8

رئاسة جامعة الفلوجة

قسم الشؤون القانونية

 

رسالة قسم الشؤون القانونية

الارتقاء بالأداء الإداري في جميع مفاصل العمل الوظيفي، من خلال التدقيق والتخطيط والتنظيم وابداء الرأي والمشورة القانونية في كافة الأمور المتعلقة بالشؤون القانونية في الجامعة.

 

البريد الإلكتروني  الخاص بالقسم :Iaw. affairs@ uofallujah. edu.iq

أهداف قسم الشؤون القانونية

  • التحقق من أن جميع التشريعات القانونية هي المطبَّقة بالفعل في مفاصل عمل الجامعة، والمبادرة إلى بيان الثغرات في القرارات والتعليمات المعمول بها في الجامعة، من خلال تطبيقها على الواقع واقتراح التعديلات اللازمة لها.
  • بناء العلاقات الودية مع كافة الدوائر والمؤسسات الحكومية والهيئات القضائية، والتي توفر بدورها المساندة القانونية اللازمة للشركة في إدارة عملياتها.
  • إعداد الصياغة القانونية للقرارات الإدارية الصادرة عن الإدارات ذات العلاقة، تلافيًا لعدم الطعن فيها أمام الجهات المختصة.
  • مراجعة الأنظمة الداخلية في الجامعة بالتعاون مع باقي الإدارات والمساعدة في تطبيقها وفق نصوص القانون، وتقديم التوصية في حال وجود أي تعارض مع القوانين والتشريعات المنصوص عليها قانونياً.
  • العمل على سرعة حسم لجان التحقيق المتعلقة بالمخالفات المنسوبة لموظفي الجامعة، أو في الشكاوى المقدمة منهم أو ضدهم أو في القضايا والأمور التي ترى الإدارة تشكيل لجنة تحقيق لدراستها والإشراف على إعداد محضر التحقيق والتوصية بفرض العقوبات على المخالفين وفق القانون.
  • العمل على دراسة الشكاوى والطلبات القانونية المحالة لقسم الشؤون القانونية، وابداء الرأي القانوني فيها.
  • التنسيق مع كافة الوحدات القانونية في الدوائر والهيئات والمؤسسات الحكومية في الدولة في كل ما يتعلق بالموضوعات والمسائل القانونية ذات العلاقة بمهام وعمل الجامعة.

 

أولا// تأسيس قسم الشؤون القانونية:

تأسس قسم الشؤون القانونية مع تشكيل رئاسة جامعة الفلوجة،  في عام 2014، وهو من الاقسام التابعة للسيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية، تولى القسم العديد من المهام واضطلع بالعديد من الواجبات التي أنيطت به، منذ بداية تشكيل الجامعة، سواء على مستوى العمل القانوني الخاص بالجامعة أو تنظيم وتنسيق العمل مع الوحدات القانونية المشكلة في الكليات التابعة لها، وتوالى على إدارة القسم عدد من الاساتيذ المختصين بالعلم القانوني من ملاك الجامعة، وتكلف بإدارة القسم حين تأسيسه  د.إبراهيم علي حمادي، وتكلف أ د. صدام فيصل المحمدي إدارة القسم من بعده في شهر تشرين الأول من عام 2018، حيث يعد القسم اليوم من الاقسام الحيوية الفاعلة في الجامعة.

ثانيا// مهام القسم :

1-  تقديم الرأي والمشورة القانونية في كل ما يتعلق بالقضايا القانونية والادارية والمالية في الجامعة وفقاً للقوانين والأنظمة والتعليمات النافذة.

2-  تنظيم كل ما يتعلق بالعقود والكفالات الخاصة بمنسوبي الجامعة.

3-  متابعة الشؤون الخاصة بأملاك الجامعة العقارية وتثبيت التخصيص ونقل الملكية.

4-  متابعة الدعاوى القضائية التي تقام على الجامعة من قبل الغير أو الدعاوى التي تقيمها الجامعة .

5-  النظر في المراسلات و المخاطبات ذات الصفة الادارية و القانونية و متابعتها و اتخاذ اللازم بشأنها وحسب الصلاحيات المخولة له.

6- مراجعة دوائر الدولة المختلفة، لإنجاز اعمال الجامعة ومتابعتها من الناحية القانونية .

7- تصديق الكفالات و التعهدات والعقود بصفة الكاتب العدل في الجامعة .

8- المشاركة في اللجان التحقيقية والنظر في الطعون و التظلم الخاص بها والتي تتعلق بحقوق الجامعة ومنسوبيها.

ثالثاُ// الهيكل التنظيمي للقسم:

يتألف قسم الشؤون القانونية من أربع شعب، هي:

اولاً: شعبة الاستشارات القانونية .

ثانياً: شعبة العقود والكفالات .

ثالثاً: شعبة الأملاك والسكن الجامعي .

رابعاً :شعبة الحقوق والدعاوى

 

 

مهام الشعب في قسم الشؤون القانونية :

شعبة العقود والكفالات :

 المصادقة على العقود التي تبرمها الجامعة مع الغير سواء شركات وأفراد بعد مصادقة شعبة العقود الحكومية ومصادقة السيد رئيس الجامعة.

 توجيه الإنذارات إلى المتعاقدين المتلكئين للعقود الداخلية كعقود إيجار النوادي والأكشاك .

 المصادقة على كفالات الطلبة الدراسات المسائية والتعليم الموازي الصباحي والدراسات العليا الأولية المقبولين في الجامعات الأخرى .

 مصادقة الكفالات للطلبة المبتعثين خارج العراق في الكفالات الأولية والنهائية والتمديد لطلبة البعثات – الزمالات ...…الخ .

 

شعبة الحقوق والدعاوى

 الترافع عن الجامعة بالدعاوى المقامة من الجامعة على الغير والمقامة من الغير على الجامعة .

تسيير الإنذارات بوساطة كاتب العدل الجامعة أو الكاتب العدل .

 الاشتراك باللجان التحقيقية الخاصة بالجامعة وكلياتها

شعبة الاستشارات القانونية

ابداء المشورة القانونية في القضايا المهمة التي تخص القسم والجامعة ورفعها الى الوزارة او السيد رئيس  الجامعة أو الكليات .

 الاشتراك في اللجان التحقيقية والتدقيقية.

شعبة الاملاك

متابعة اجراءات التخصيص والاستملاك للاراضي والعقارات العائدة للجامعة .

متابعة اجراءات تخصيص الدور السكنية في المدينة الجامعية .

الاشتراك بالكشوفات مع الدوائر ذات العلاقة فيما يخص الاستملاك .

الاشتراك في اللجان الدائمية الجرد والمطابقة ... الخ .

 

  • مخطط الهيكل التنظيمي للقسم:

رئيس الجامعة

 

 

مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية

 

 

قسم الشؤون القانونية

 

 

 

 

 

 

 

شعبة الاستشارات القانونية

 

شعبة العقود و الكفالات

 

شعبة الحقوق والدعاوى

 

شعبة الاملاك والسكن الجامعي

 

 

             

رابعاً// ملاك القسم:

- أ. د. صدّام فيصل كوكز المحمدي / مدير القسم، كاتب عدل الجامعة، ومكلف بتسيير أعمال شعبة الأملاك والسكن الجامعي.

- المعاون القانوني مثنى فائز عبد / معاون مدير القسم. ومكلف بتسيير أعمال شعبة الحقوق والدعاوى.

- المشاور القانوني المساعد نور حسين علي/ مسؤول شعبة العقود والكفالات ، ومكلفة بتسيير أعمال شعبة الاستشارات القانونية.

خامساً// صلاحيات مدير قسم الشؤون القانونية :

لمدير قسم الشؤون القانونية الصلاحيات الآتية :-

  1. توزيع المهام بين الموظفين العاملين في القسم لتسيير العمل.
  2. التوصية بمنح الاجازات الاعتيادية.
  3. الاشراف على اداء العمل في القسم ومتابعة نشاطات العاملين.
  4. التوصية بتشكل اللجان التحقيقية أو توجيه الاستفسار القانوني على العاملين المقصرين.
  5. اقتراح توجيه كتب الشكر والتقدير للعاملين المتميزين والمبدعين.
  6. التوصية بمنح علاوات الترفيع والترقية من درجة الى اخرى للعاملين في القسم.
  7. اقتراح إيفاد أو تكليف العاملين في القسم بالعمل الاضافي خارج اوقات الدوام الرسمي وضمن القوانين والتعليمات المنظمة لذلك.
  8. تمثيل القسم في الفعاليات المؤتمرات والندوات العلمية والفنية ضمن نطاق اختصاص قسمه.
  9. العمل على توزيع المهام والمسؤوليات بين منتسبي القسم وبما يساعد على تطوير اداء العمل وتحسينه ضمن المحدد.

10ــ التوصية بمنح المخصصات المختلفة لجميع العاملين في القسم.

11ـ تقييم اداء العاملين في القسم.

12ــ التوصية بالموافقة على تثبيت موظفي القسم بوظائفهم عند اكمالهم المدة القانونية المطلوبة للتجربة في حالة  التعيين.

 13ـالتوصية بإناطة مهام القسم الى احد منتسبيه في حالات تمتعه بالإجازات الاعتيادية والمرضية والايفاد. اقتراح الدورات التدريبية الملائمة لموظفي قسم الشؤون القانونية في المواضيع ذات العلاقة بمهام عملهم.

14ـ الترشيح لدورات تدريب العاملين بالشؤون القانونية على أعمالهم ونقل خبرته إليهم.

15ــ إعداد التقارير الدورية عن عمل قسم الشؤون القانونية، متضمنة كافة الإنجازات والمعوقات والحلول المقترحة لتطوير العمل والأداء ورفعها للمسؤول المباشر.

16ـ إعداد الخطط الفرعية والبرامج التنفيذية الخاصة بالشؤون القانونية بما يحقق الأهداف الرئيسية للجامعة.

 17ــ رئاسة و إدارة اللجان او الاجتماعات الدورية الخاصة بقسم الشؤون القانونية والمساعدة في إصدار القرارات المناسبة بناءً على الحقائق الثابتة.

18ـ اية صلاحيات اخرى يخوله اياها مسؤوله المباشر أو الرئيس الأعلى.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 سادساً// السير الذاتية والمهارات والسمات الوظيفية:

  • السيرة الذاتية لمدير القســــــم؛ أ د. صدام فيصل كوكز المحمدي.

السيرة الذاتية والعلمية

  • الاسم الرباعي واللقب :- صدام فيصل كوكز عبد الحمد المحمدي  .
  • محل الولادة وتاريخها :- الانبار – الفلوجة 1981 م .
  • الشهادة : دكتوراه فلسفة - قانون خاص ، من جامعة النهرين – كلية الحقوق .
  • اللقب العلمي :- أستاذ.
  • المؤهلات العلمية والشهادات الحاصل عليها :-
  1. أكمل الدراسة الثانوية في إعدادية العرفان للبنين للعام الدراسي  1997 - 1998 الفرع الأدبي.
  2. أكمل دراسة البكالوريوس في الحقوق من كلية الحقوق/ جامعة النهرين للعام الدراسي 2001/ 2002 ،  وكان تسلسله الثاني على الدفعة .
  3. حاصل على الجائزة العلمية للطلبة المتفوقين الأوائل على القطر باختصاص القانون ، للعام الدراسي 2001 – 2002 .
  4. حصل على شهادة الماجستير في القانون الخاص – كلية الحقوق / جامعة النهرين للعام الدراسي 2004/2005 وبتقدير امتياز .
  5. حصل على شهادة الدكتوراه في القانون الخاص من كلية الحقوق / جامعة النهرين للعام الدراسي 2006/2007 بتقدير جيد جدا  .
  6.  حصل على لقب استاذ مساعد دكتور في القانون الخاص في ايلول 2010.
  7. حصل على لقب الاستاذية في القانون الخاص، في أيلول 2015.
  • الرسائل والاطاريح العلمية :-
  1. رسالة الماجستير الموسومة " إخلال الغير بالعقد والمسؤولية الناشئة عنه " (دراسة مقارنة ) .
  2. أطروحة الدكتوراه الموسومة ( اتفاقات الإطار " دراسة في آليات التعاقد المنظمة للعلاقات القانونية المستمرة" – دراسة في القانون الخاص ).
  • اللغات :

اللغة العربية واللغة الانكليزية .

· السجل الوظيفي والخبرة :

  1. عمل في المحاماة منذ تخرجه عام 2004 وحتى تعينه في كانون الاول عام 2005 على ملاك كلية القانون - الفلوجة / جامعة الانبار .
  2. تعين على الملاك الدائم لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي جامعة الانبار كلية القانون / الفلوجة في 27/12/2005 والتي أصبحت في عام 2015 تابعة لجامعة الفلوجة، ومازال مستمرا فيها إلى الان .
  3. مارس التدريس في الكلية المذكورة منذ تعيينه ولحد الان .
  4. مسؤول وحدة التخطيط و المتابعة في الكلية منذ تاريخ 18/12/2006 ولغاية 5/9/2007.
  5. مسؤول وحدة النشاط الرياضي في الكلية منذ 17/12/2006 ولغاية 1/1/2008 0
  6. مسؤول شعبة ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي في الكلية منذ 18/7/2010 ولغاية 27/10/2010 .
  7. أمين مجلس  الكلية منذ تاريخ 10/ 12/ 2007 والى الان .
  8. مقرر قسم القانون في الكلية منذ  27 / 10  / 2010 الى 3/7/2011.
  9. عضوية اللجنة الامتحانية المركزية لجامعة الانبار المشرفة على الامتحانات الخاصة بكليات جامعة الانبار – موقع بغداد الامتحاني و المشكلة بموجب الامر الجامعي ذي العدد ش ط 104 و الصادر في  2 / 11/ 2014، في موقع جامعة بغداد الكائن في مجمع الجادرية الجامعي، والتي تولت مهمة الاعداد والتهيأة والتنظيم والاشراف على الامتحانات النهائية لطلبة كليات جامعة الانبار في موقع بغداد الامتحاني.
  10. رئاسة اللجنة المشكلة بموجب الأمر الإداري ذي العدد ط/ م ع / 70 والمؤرخ في 27/1/2015 ، والخاصة باستلام الموقع البديل لكلية القانون بجامعة الفلوجة في الموقع البديل في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد، والتي ساهمت باستلام الموقع وتهيأة جميع المستلزمات المادية والفنية لمباشرة الدوام في الموقع البديل في 15/2/2015.
  11. رئاسة لجنة فريق الجودة في جامعتي الأنبار و الفلوجة، المشكلة بموجب الأمر الجامعي ذي العدد م ر ج 926 في 7/9/2015.
  12. عضوية لجنة الاعداد لانضمام جامعة الفلوجة الى اتحاد الجامعات العربية، المشكلة بموجب الأمر الجامعي ذي العدد م ر ج 128 في 25/7/2016، و التي أنجزت أعمالها ومهمتها بنجاح تمثل بقبول عضوية الجامعة في الاتحاد في 20/1/2016.
  13. معاون العميد للشؤون الادارية والمالية منذ 3/7/2011 ولغاية 11/10/2016.
  14. مدير قسم البعثات والعلاقات الثقافية في رئاسة جامعة الفلوجة من 8/10/2016 ولغاية 26/10/2018.
  15. مدير قسم الشؤون القانونية في رئاسة جامعة الفلوجة من 26/10/2018 ولحد الان.
  • كتب الشكر والتقدير و الشهادات التقديرية :
  • كتاب الشكر والتقدير من السيد رئيس جامعة الانبار، بعدد م ر ج 234 في 22/5/2007.
  • كتاب الشكر والتقدير من السيد رئيس جامعة الانبار، بعدد م ر ج 854 في 11/10 /2009.
  • كتاب الشكر والتقدير من السيد رئيس جامعة الانبار، بعدد م ر ج 763 في19 /10/ 2010 .
  • كتاب الشكر والتقدير من السيد رئيس جامعة الانبار، بعدد م ر ج 381 في 4/6/2012 .
  • كتاب الشكر والتقدير من السيد رئيس جامعة الانبار، بعدد م ر ج 738 في 29/11/3201 .
  • كتاب الشكر والتقدير من السيد رئيس جامعة الفلوجة، بعدد م ر ج 104 في 17/6/2015.
  • كتاب الشكر على الاهداء من السيد رئيس جامعة الفلوجة، بعدد م ر ج 121 في 11/8/2015.
  • كتاب الشكر والتقدير من السيد رئيس جامعة الفلوجة، بعدد م ر ج 95 في 22/3/2016.
  • كتاب الشكر والتقدير من السيد رئيس جامعة الفلوجة، بعدد م ر ج 2380 في 27/10/2016.
  • كتاب الشكر والتقدير من السيد رئيس جامعة الفلوجة، بعدد م ر ج 510 في 5/11/2017.
  • كتاب الشكر والتقدير من السيد رئيس جامعة الفلوجة، بعدد م ر ج 281 في 6/7/2017.
  • كتاب الشكر والتقدير من السيد رئيس جامعة الفلوجة، بعدد م ر ج 39 في 2/2/2017.
  • كتاب الشكر والتقدير من السيد رئيس جامعة الفلوجة، بعدد م ر ج 217 في 8/9/2016.
  • كتاب تثمين الجهود من السيد رئيس جامعة الفلوجة، بعدد م ر ج 133 في 12/4/2017.
  • كتاب تثمين الجهود من السيد رئيس جامعة النهرين، بعدد 1/3640 في 6/3/2016.

 

  •  كتب شكر وتقدير تجاوزت عدد 25 كتاب شكر وتقدير من عميد كلية القانون- بجامعة الفلوجة، طيلة فترة الخدمة في الكلية منذ كانون الاول 2005 الى وقتنا الحاضر .
  • كتاب شكر وتقدير من السيد رئيس قسم هندسة السيطرة والنظم في الجامعة التكنولوجية، بموجب الكتاب ذي العدد 447 في 15/5/2013 .
  • كتاب شكر وتقدير من السيد عميد كلية القانون – جامعة كربلاء، بموجب الكتاب ذي العدد 637 في 25/2/2014 .
  • كتاب شكر وتقدير من السيد عميد كلية القانون والعلوم السياسية بجامعة الانبار .
  • كتاب شكر وتقدير من السيد عميد كلية الحقوق بجامعة النهرين بموجب الكتاب ذي العدد 2022 في 13/6/2016 .
  •  كتاب شكر وتقدير من السيد عميد كلية الحقوق بجامعة النهرين بموجب الكتاب ذي العدد 1968 في 6/6/2017 .
  • كتاب شكر وتقدير من السيد عميد كلية الحقوق بجامعة النهرين بموجب الكتاب ذي العدد 397 في 30/1/2017 .
  • كتاب شكر وتقدير من السيد عميد كلية الحقوق بجامعة النهرين بموجب الكتاب ذي العدد 1731 في 28/4/2015 .
  • كتاب شكر وتقدير من السيد عميد كلية التراث الجامعة، بموجب الكتاب ذي العدد 429 في 18/4/2016 .
  • كتاب شكر وتقدير من السيد عميد كلية التراث الجامعة، بموجب الكتاب ذي العدد 1013 في 2/11/2016 .
  • كتاب شكر وتقدير من السيد مدير المكتبة المركزية في جامعة الفلوجة، بموجب الكتاب ذي العدد 1016 في 16/8/2018 .
  • كتابين شكر وتقدير من معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي .
  • شهادة تقديرية من معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي بمناسبة الحصول على الترقية العلمية الى مرتبة الاستاذية عام 2015.
  • شهادة تقديرية من كلية الحقوق بجامعة الامارات العربية المتحدة.
  • شهادة تقديرية من كلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة عبد الرحمان ميرة – بجاية، الجزائر.
  • شهادة تقديرية من كلية المعارف الاهلية الجامعة.
  • شهادة تقديرية من كلية التراث الاهلية الجامعة.
  • شهادة تقديرية من كلية القانون بجامعة كربلاء.
  • شهادة تقديرية من كلية القانون والعلوم السياسية بجامعة تكريت.
  • شهادة تقديرية من كلية القانون بجامعة كركوك.
  • شهادة تقديرية من كلية الحقوق بجامعة النهرين.
  • شهادة تقديرية من كلية القانون بجامعة الفلوجة بعدد 3.
  • شهادة تقديرية من رئاسة جامعة الفلوجة، مركز التعليم المستمر ومتابعة الخريجين.
  • شهادة تقديرية من مؤسسة بيت الحكمة/ قسم الدراسات القانونية 2015.
  • شهادة تقديرية من مؤسسة بيت الحكمة/ قسم الدراسات القانونية 2016.
  • شهادة تقديرية من هيئة النزاهة العراقية 2017.
  • شهادة تقديرية من العتبة الحسينية وهيئة النزاهة العراقية 2016.
  • شهادة تقديرية من جامعة الفلوجة/ مركز التعليم المستمر 2016.
  • شهادة تقديرية من كلية القانون الفلوجة 2016.
  • شهادة تقديرية من كلية المصطفى الاهلية 2017.
  • شهادة تقديرية من جمعية الاقتصاديين العراقية 2017.
  • شهادة تقديرية من المعهد العالي للتطوير الأمني والاداري، وزارة الداخلية العراقية، 2017.
  • شهادة تقديرية من كلية الكوت الجامعة الاهلية 2017.
  • شهادة تقديرية من جامعة جيهان/ أربيل 2017.
  • شهادة تقديرية من جمعية النهضة العلمية التركية وجامعة اديامان التركية 2017.
  • شهادة تقديرية من جامعة الفلوجة / رئاسة جامعة الفلوجة 2017.
  • شهادة تقديرية من كلية الرافدين الجامعة الأهلية 2017.

 

  • المشاركة في المؤتمرات والندوات العلمية وورش العمل:   
  • مؤتمر الحقوق الأول المنعقد في كلية الحقوق / جامعه النهرين المنعقد في نيسان للعام 2009، بصفة باحث .
  • مؤتمر القانون الأول المنعقد في كلية القانون / جامعة تكريت في نيسان  للعام 2009 ، بصفة باحث .
  • المؤتمر الدولي الاول " العنف وثقافة اللاعنف " المنعقد في كلية القانون – جامعة كركوك والمنعقد في نيسان 2012، بصفة باحث .
  • المؤتمر القانوني العاشر  لكلية القانون بجامعة كربلاء - فريحة ، بالتعاون مع وزارة التخطيط والتعاون الانمائي العراقية ، المنعقد في نيسان 2013، بصفة باحث .
  • المؤتمر الدولي الحادي والعشرون " الطاقة بين القانون والاقتصاد " المقام في كلية القانون بجامعة الامارات العربية المتحدة ، في ابو ظبي في نيسان  2013 ، بصفة باحث .
  • المشاركة في المؤتمر العلمي الثامن المنعقد في كلية المعارف الجامعة ، في اذار 2012.
  • المشاركة في الندوة العلمية الموسومة " ضمانات الدائن في الحصول على حقه – دراسة نقدية في وسائل الضمان " في شباط 2012 " ، المقامة في كلية القانون – الفلوجة ، بصفة محاضر .
  • المشاركة في الندوة العلمية الموسومة " حقوق وواجبات التدريسي الجامعي " المقامة في قسم السيطرة والنظم ، الجامعة التكنولوجية ، في نيسان 2013 بصفة محاضر .
  • المشاركة في الندوة العلمية الموسومة " حقوق وواجبات الموظف في القانون " المقامة في وزارة الثقافة - دائرة البيت الثقافي في الفلوجة ، في شباط 2013 بصفة محاضر.
  • المشاركة في الملتقى الدولي للشركات المنعقد في جامعة عبد الرحمان ميرة – بجاية ، كلية الحقوق والعلوم السياسية في دولة الجزائر ، 2014 بصفة محاضر .
  • المشاركة في الندوة العلمية الموسومة " الحماية القانونية للمستهلك"، والتي أقامها قسم الدراسات القانونية في بيت الحكمة – بغداد، بتاريخ 29/4/2015، بصفة محاضر بورقة العمل  الموسومة " تقويم الحماية القانونية لحقوق المستهلك في العراق - دراسة قانونية مقارنة للمشاكل الحالية وافاق الحلول المستقبلة".
  • المشاركة في الندوة العلمية التي أقامتها كلية القانون بجامعة الفلوجة، و الموسومة ( المركز القانوني للموظف النازح ، اساسه و مبررات قيامه ، و الاطار القانوني له)، في يوم الثلاثاء الموافق 11/8/2015، بصفة محاضر.
  • المشاركة ببحث في اعمال الندوة العلمية الدولية الثالثة التي ينظمها فريق البحث في تحديث القانون والعدالة، بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد السادس، السويسي، الرباط، في موضوع (( تحديث البورصات العربية للقيم المنقولة )) للفترة من 22 و23 اكتوبر 2015.
  • المشاركة في الندوة العلمية التي أقامتها جامعة الفلوجة / مركز التعليم المستمر، تحت عنوان " لغتنا هويتنا"، و الموسومة " واقع اللغة العربية في ظل التحديات المعاصرة"،في يوم الاربعاء الموافق 26/8/2015.
  • المشاركة في ورشة العمل التي أقامها فريق الجودة في رئاسة جامعتي الأنبار و الفلوجة، تحت عنوان " آلية ملء استمارة تقويم الأداء الالكترونية" ، التي أقيمت في رئاسة جامعة الفلوجة في يوم الأربعاء الموافق 16/9/2015 بصفة محاضر.
  • المشاركة في الندوة العلمية الموسومة " التنظيم القانوني لتقنيات الإنجاب الحديثة"، بصفة مقرر الندوة، و التي أقميت في كلية القانون بجامعة الفلوجة في يوم الأثنين الموافق 1/2/2016.
  • المشاركة بورشة العمل الموسومة " آلية ملء استمارة التقييم الذاتي الالكترونية" التي عقدتها رئاسة جامعة الفلوجة، بصفة محاضر في يوم الاربعاء الموافق 10/2/2016.
  • المشاركة في الندوة العلمية الموسومة" أثر التقدم العلمي في القواعد القانونية" المعقودة في مؤسسة بيت الحكمة- قسم الدراسات القانونية/ بغداد، في 15/5/2016.
  • المشاركة ببحث في المؤتمر العلمي التاسع تحت شعار " بالنزاهة تزدهر المجتمعات" الذي أقامته هيئة النزاهة بالتعاون مع مركز كربلاء للدراسات والبحوث في العتبة الحسينية المقدسة.  تحت عنوان، تعزيز المشاركة المجتمعية لمواجهة الفساد، ضمن أعمال المحور القانوني المتعلق بالآليات التشريعية والتنفيذية لتعزيز مشاركة المجتمع في مواجهة الفساد والوقاية منه، في يوم السبت الموافق 8 نيسان 2017.
  • المشاركة ببحث في أعمال المؤتمر العلمي الأول لهيئة النزاهة، المنعقد بعنوان:" دور المؤسسات العامة والخاصة في ترسيخ ثقافة النزاهة ومكافحة الفساد"، ضمن المحور التشريعي تحت بند" الاتفاقيات الدولية وثقافة النزاهة"، المنعقد في بغداد بتاريخ الأثنين الموافق 24 تموز 2017.
  • المشاركة ببحث في فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثاني المنعقد تحت عنوان" اللاجئون السوريون بين الواقع والمأمول" الذي تقيمه جامعة أديامان وجمعية النهضة العلمية في الجمهورية التركية، بتاريخ 20-22-10-2017، ضمن أعمال المحور السابع: اللاجئون السوريون والوضع القانوني.
  • المشاركة ببحث في أعمال مؤتمر الرصافي ... الذي تقيمه جامعة الفلوجة، المحور الثالث منه" الفكر السياسي عند الرصافي"، في 4-5/4/2017 .
  • المشاركة ببحث ضمن أعمال المؤتمر العلمي الاول لكلية المصطفى الجامعة / بغداد- المحور الثاني (رفع كفاءة الأستاذ الجامعي)، المنعقد في فندق عشتار شيراتون قاعة تموز في 2017/4/15 بغداد .
  • المشاركة ببحث في أعمال المؤتمر الدولي العلمي الأول، للفترة من 29-30/4/2017، الذي تقيمه كلية الكوت الجامعة، تحت شعار: " بالعلم و المعرفة يبنى العراق"، ومن ضمن أعمال المحور الثامن – ادارة الاعمال، البند الخاص بـ " النظام المصرفي الإسلامي ".
  • المشاركة ببحث في أعمال المؤتمر العلمي الدولي الأول لجامعة جيهان – اربيل للفترة من 12- 13 نيسان 2017، ضمن المحور الأول/ القانون- البند الخاص بالمعالجات القانونية لمشاكل التطور التكنولوجي.
  • انجاز عدد من الأبحاث و المقالات العلمية وأوراق العمل البحثية منها :-

 1-  التفاوض على العقود بين الحرية والتقييد – دراسة مقارنة ، مجلة الحقوق – جامعة النهرين ISSN: 18156630 Year: 2009 Volume: 1 Issue: 1 Pages: 262-292  0

2 -  إشكالات في أزمة الرهون العقارية الامريكية ومعالجاتها وفق إحكام القانون المدني العراقي – دراسة في أسباب الازمة المالية العالمية ، مجلة جامعة تكريت للعلوم القانونية والسياسية، 2009.

3- شهادة التعريف الالكترونية " دراسة في حجية الإثبات بالمعطيات الالكترونية – مقارنة مع أحكام قانون الإثبات العراقي النافذ " ، بحث مشترك ، مجلة الحقوق  - الجامعة المستنصرية .

ISSN: 20751532 Year: 2010 Volume: 3Issue: 8,9 Pages: 94-124 

4- الوسيط الالكتروني " دراسة تحليلية مقارنة " ، مجلة الحقوق – جامعة البحرين ، المجلد الثامن – العدد الاول، محرم 1432ه ، يناير  2011 الصفحات 851 الى 891.

5- إلتزام الناقل الجوي برعاية المسافر " دراسة تحليلية مقارنة بين اتفاقيات النقل الجوي الدولية ولوائح حماية المستهلك الوطنية  " مجلة الحقوق للبحوث القانونية والاقتصادية ، كلية الحقوق – جامعة الاسكندرية – مصر 2013 .

6 - التصويت الالكتروني وامن العملية الانتخابية الالكترونية" دراسة قانونية لتطوير التجربة الانتخابية العراقية  " مجلة كلية القانون – جامعة كركوك ، 2012 .

7- التوفيق بين الخصوم على وفق احكام اتفاقية قانون الاونسترال النموذجي للتوفيق التجاري الدولي لعام 2002 "دراسة قانونية مقارنة في اساليب حل المنازعات وديا بعيدا عن سوح القضاء"، مجلة رسالة الحقوق – جامعة كربلاء، ISSN: 20752032 Year: 2013 Issue: Pages: 117-141.

8- الوسائل القانونية لتشجيع الاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة -  دراسة مقارنة في ضوء الاتفاقيات الدولية  والتشريعات الوطنية ، مجلة الحقوق – جامعة الامارات العربية المتحدة 2013.

9- تجريد الالتزام من الدفوع "دراسة قانونية مقارنة في وسائل حماية الدائنين في العلاقات العقدية ". مجلة العلوم القانونية ، كلية القانون بجامعة بغداد ISSN: 2070027X Year: 2013 Volume: 29 Issue: 2 Pages: 1-44  .

  1. تكوين العقد بالوسائط الإلكترونية الذكية  " دراسة مقارنة "، مجلة الحقوق – كلية الحقوق بجامعة البحرين ، 2014 .
  2. اسناد التعبير الالكتروني عن الارادة في التعاقد عن بعد ، دراسة قانونية مقارنة في ضوء اتفاقيات الاونسيترال الانموذجية الدولية وقوانين التجارة الالكترونية الوطنية ، المجلة الاكاديمية للبحث القانوني ، مجلة سداسية متخصصة محكمة تصدرها كلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة عبد الرحمن ميره – بجاية ، دولة الجزائر ، 2014 .
  3. الحماية القانونية للشركات العاملة عبر الفضاء الرقمي في مواجهة المخاطر المعلوماتية" دراسة قانونية مقارنة " ، المجلة الاكاديمية للبحث القانوني – الجزائر ، 2014.
  4. التأمين على مخاطر انتهاك حقوق الملكية الفكرية عبر الفضاء الرقمي" دراسة قانونية مقارنة " ، دراسة مقارنة ، المجلة الدولية للملكية الفكرية بجامعة البحرين ، 2015 .
  5.  نجاعة حق الرجوع في التعاقد الإلكتروني وفرضية تضرر المستهلك "دراسة قانونية مقارنة" ، مجلة جامعة الشارقة للبحوث القانونية و الشرعية، 2015.
  6. حق تداول المعلومات عبر الفضاء الرقمي، بين إحترام حقوق الإنسان ومراقبة الدولة لمحتوى شبكة الإنترنت - دراسة في التجربة الاوربية. المجلة الدولية لحقوق الانسان / مملكة البحرين2015.
  7. سياسة التنظيم الذاتي للصحافة وحماية حقوق الانسان، دراسة في آليات تحقيق التوازن بين الحق في الخصوصية وحرية الصحافة، مجلة جامعة تكريت للعلوم السياسية، 2015.
  8. اقرار حق المستهلك بالرجوع محاولة لتحقيق التوازن في التعاقد الالكتروني "دراسة قانونية مقارنة" 2015، مجلة بيت الحكمة، قسم الدراسات القانونية، 2015.
  9. الازمات المالية في اقتصادات الدول الرأسمالية ، دعوة للتحول الى المنهج الاقتصادي الاسلامي دراسة في ضرورات التحول واسبابه الاساسية ، مؤتمر الاقتصاد بين الشريعة و القانون، كلية القانون- جامعة الامارات، أبو ظبي- 2015.
  10. صلاحيات الادارة في الظروف الاستثنائية " مع إشارة خاصة الى ضمانات الموظف النازح ووسائل حماية مركزه القانوني"، ورقة عمل مقدمة الى اعمال الندوة العلمية التي أقامتها كلية القانون بجامعة الفلوجة، و الموسومة ( المركز القانوني للموظف النازح ، اساسه و مبررات قيامه ، و الاطار القانوني له)، في يوم الثلاثاء الموافق 11/8/2015.
  11. إحكام الصنعة الفنية للتشريعات القانونية ، وسيلة فعالة في مواكبة التطورات التكنولوجية المتسارعة  - دراسة في التجربة العراقية، ورقة عمل مقدمة في الندوة العلمية التي أقامتها مؤسسة بيت الحكمة- قسم الدراسات القانونية، في يوم الاحد الموافق 15/5/2016.

 

  • التدريس في الدرسات العليا والاشراف العلمي والتحكيم وتقييم البحوث العلمية ومناقشة رسائل الماجستير واطاريح الدكتوراة :
  • تدريس الدراسات العليا/ الماجستير القسم الخاص، والاشراف العلمي على كتابة رسائل ماجستير ، قسم القانون الخاص  في كلية القانون بجامعة الفلوجة .
  • تدريس الدراسات العليا، قسم القانون الخاص، الماجستير و الدكتوراة، والاشراف العلمي على كتابة رسائل ماجستير ، في قسم القانون الخاص  في كلية الحقوق جامعة النهرين .
  • مناقشة رسائل ماجستير في مختلف كليات القانون العراقية في اختصاص القانون الخاص .
  • مناقشة اطاريح الدكتوراة – اختصاص القانون الخاص في مختلف كليات القانون العراقية .
  • التقييم والتحكيم العلمي لعدد كبير من الرسائل والاطاريح العلمية المرسلة من مختلف  كليات القانون العراقية .
  • التقييم والتحكيم العلمي لعدد كبير من بحوث الترقية العلمية والبحوث المقدمة للنشر والمرسلة من داخل العراق او خارجه .
  • عضوية المجلات العلمية المحكمة :
  • رئيس اللجنة الاستشارية الخاصة بمجلة الحقوق في جامعة النهرين منذ عام 2016.
  • عضو اللجنة العلمية ومحكم علمي في المجلة الأكاديمية للبحث القانوني، التي تصدرها كلية الحقوق بجامعة عبد الرحمان ميرة- بجاية، وهي مجلة علمية سداسية محكمة، منذ عام 2014.
  • عضو اللجنة العلمية ومحكم علمي في مجلة المخبر العلمي التابع لكلية الحقوق بجامعة عبد الرحمان ميرة بجاية/ دولة الجزائر منذ عام 2017.
  • عضو اللجنة العلمية والتحكيم في مجلة القانون لمعهد العلوم القانونية والإدارية بالمركز الجامعي أحمد زبانة بغليزان، الجزائر، منذ عام 2017.
  • الدورات التدريبية والتطويرية :
  • المشاركة في الدورة التاهيلية التربوية المقامة في جامعة الانبار في 26/5/2007 .
  • المشاركة في الدورية التأهيلية لمركز الحاسبة الالكترونية بجامعة الانبار، 2008.
  • المشاركة في الدورة التطويرية للحوكمة الالكترونية، المقامة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي – الهيئة العراقية للحاسبات والمعلوماتية – بغداد - 2012.
  • المشاركة في الدورة الخاصة بسلامة اللغة العربية المنظمة في جامعة الفلوجة، مركز التعليم المستمر عام 2017.
  • المشاركة في البرنامج التدريبي و التطويري في جمهورية الصين الشعبية الذي نظمه المركز الصيني العربي في عام 2017.
  • المشاركة في ملتقى السلم والتعايش المجتمعي الاول، المعقود في نيسان 2019 في جامعة الفلوجة؟
  • حاليا :

مدير قسم الشؤون القانونية في رئاسة جامعة الفلوجة ، بالاضافة الى تدريس مختلف المواد والمقررات العلمية في قسم القانون الخاص ، في الدراسات العليا والدراسات الاولية .

 

 

 

  • السيرة الذاتية لمعاون مدير القسم:

- الاسم الرباعي واللقب : مثنى فائز عبد حميد العبيدي .

- محل وتاريخ التولد : 26/6/1993 الانبار – الفلوجة

- الحالة الزوجية : اعزب

 - الجامعة التي تخرج منها وسنة التخرج: جامعة الفلوجة – كلية القانون ،سنة  2016

- الشهادة التي عين عليها : بكالوريوس قانون

- العنوان الوظيفي : معاون قانوني

- تاريخ التعيين : 29/12/2016

- تاريخ المباشرة بالوظيفة : 2/1/2017 . .

- مكان العمل : رئاسة الجامعة – قسم الشؤون القانونية .

اماكن العمل والمناصب :

  • قسم الإدارية  : ( صادرة وواردة طباعة البريد ).
  • قسم الموارد البشرية :   مسؤول شعبة التقاعد .
  • قسم الشؤون القانونية : الممثل القانوني للجامعة أمام المحاكم .
  • قسم الشؤون القانونية : مسؤول شعبة الحقوق والدعاوى .
  • قسم الشؤون القانونية :معاون مدير قسم الشؤون القانونية .

 

المشاركات وكتب الشكر والتقدير :

  • عضوية لجان تحقيقية .
  • عضوية لجان مالية وعامة .
  • شارك في دورات وورش وندوات في الجامعة
  • شارك في دورات خارج(9)
  • شارك في فعاليات ومهرجانات الجامعة .
  • (1) كتاب شكر من معالي وزير التعليم العالي .
  • (5) من السيد رئيس الجامعة .
  • (4) من السادة المساعدين .
  • من الجامعة السادة عمداء الكليات .

 

- السيرة الذاتية لمسؤول شعبة العقود والكفالات:

 

- الاسم الرباعي واللقب : نور حسين علي موسى الفهداوي .

- محل وتاريخ التولد : 29/7/1987 بغداد – الكرخ

 - الجامعة التي تخرج منها وسنة التخرج: جامعة الانبار – كلية القانون ،سنة  2009

- الشهادة التي عين عليها : بكالوريوس قانون

- العنوان الوظيفي : مشاور قانوني مساعد

- تاريخ التعيين : 19/9/2011

- تاريخ المباشرة بالوظيفة : 21/9/2011

- مكان العمل : رئاسة الجامعة – قسم الشؤون القانونية .

 اماكن العمل والمناصب :

  • كلية القانون :  مقررية القسم .
  •  كلية القانون :  مكتب المعاون الإداري .
  • رئاسة الجامعة -  قسم الرقابة والتدقيق الداخلي .
  • قسم الشؤون القانونية : مسول شعبة العقود والتعة .هدات
  • قسم الشؤون القانونية : مسؤول شعبة الاستشارات القانوني

المشاركات وكتب الشكر والتقدير :

  • عضوية لجان تحقيقية .
  • عضوية لجان مالية وعامة .
  • شاركت في دورات وورش وندوات في الجامعة
  • شاركت في دورات خارج الجامعة
  • شاركت في فعاليات ومهرجانات الجامعة .
  • (1) كتاب شكر من معالي وزير التعليم العالي .
  • (4) من السيد رئيس الجامعة .
  •  (2) من السادة عمداء الكليات .

 

 

 

  • المهــارات والسمات الشخصية المطلوبة في منسوب قسم الشؤون القانونية:
  • المهارات الوظيفية:

1- القدرة على صياغة القرارات وتحديد الأهداف.

2- الدراية الواسعة بالقوانين والأنظمة والتشريعات.

3- التعامل الجيد مع برامج الحاسب الآلي والأجهزة المكتبية.

4- القدرة على تحمل ضغط العمل.

5- القدرة على القيام بأكثر من عمل في وقت واحد.

6- القدرة على صياغة الكتب والتقارير والمحاضر بطريقة قانونية مناسبة.

7- القدرة على السفر إلى أي منطقة سواء داخل الجمهورية أو خارجها في حال تطلب العمل ذلك.

8- القدرة على الابداع والابتكار بخصوص الحالات التي لا يشملها حكم القانون أو لا يوجد تشريعات فيها.

9- مهارات الاتصال و التواصل مع الأخرين.

10- مهارات التنسيق و توزيع الأعباء.

11- مهارات التفاوض في مجالات العمل.

12- القدرة على العمل ضمن فريق.

13- المهارة في إعداد التقارير الخاصة بالإيفاد والأعمال المكلف بها.

14- القدرة على الإبداع وتنمية المهارات.

  • السمات الشخصية المطلوبة في منسوب القسم القانوني:

1- الانضباط في المواعيد.

2- التركيز و المنطقية في التفكير.

3- معدل ذكاء عالي جداً.

4- هادئ الطباع وغير انفعالي .

5- السلامة العقلية والجسدية والخلو من جميع الأمراض التي تؤثر على العمل.

6- اللباقة في الحديث و بشاشة الوجه.

7- حسن الاستماع و الفهم و إدراك المواقف بوعي و تركيز.

8- حسن المظهر والحديث.

9- القدرة على مواجهة المواقف الحرجة بحكمة.

10- تحمل المسؤولية ومواجهة تبعات القرارات المتخذة بثبات.

11- قوة الشخصية و رباطة الجأش و الحزم.

12- الدقة والأمانة.

 

ثانيا :انجازات القسم:

قام قسم الشؤون القانونية في رئاسة الجامعة بالعديد من الانجازات خلال الفترة القريبة وعلى النحو الآتي:-

  1. املاك الجامعة:

 

  • إنجاز اجراءات تخصيص قطعة الارض (50) دونم المحاذية لمساحة (100) دونم .
  • متابعة اجراءات تخصيص المساحة المشيد عليها كلية الطب .
  • متابعة توسعة مجمع الكليات الشمالي (السكنية) .
  • متابعة اجراءات تخصيص المساحة المشيد عليها كلية العلوم التطبيقية .
  • متابعة تخصيص قطعتي ارض الجغيفي (29/4475 و29/4474 م 14 الجغيفي) .

 

 

  1. اللجان التحقيقية :

قام قسم الشؤون القانونية بتشكيل لجان تحقيقية مركزية ومتابعة أعمالها:-

أ‌- رئاسة أو عضوية اللجان التحقيقية المركزية أو الفرعية المشكلة وفق قانون انضباط موظفي الخدمة المدنية النافذ رقم (14) لسنة (1991) المعدل، حيث بلغ عدد اللجان التحقيقية المركزية عام 2017 عشر لجان، و في عام 2018 تشكلت تسعة عشر لجنة تحقيقية، وفي عام 2019 تشكلت تسعة لجان تحقيقية مركزية.

ب- اللجنة التحقيقية المركزية للجمع بين الدراسة والوظيفة.

ت- لجنة الاعتراضات المركزية.

ث- اللجنة المركزية للسكن الجامعي.

ج- اللجنة المركزية لتحديد المخصصات المهنية.

3– قيام قسم الشؤون القانونية بإجراء زيارات ميدانية دورية لجميع تشكيلات الجامعة من الكليات والمراكز العلمية والخدمية والبحثية، والتدقيق في أعمال وحدات القانونية فيها وتشخيص الخلل في أدائها و التوجيه بتجاوز الخلل على وفق القانون والتعليمات النافذة.

 

  1. الدعاوى القضائية:

 الدعاوى القضائية : بلغت (27) قضية بين ( دعوى) و ( شكوى جزائية ) في نهاية عام 2019  .

عدد الدعاوى خلال

السنة   201

نوع الدعوى

المحكمة المقامة امامها الدعوى

نتيجة الدعوى

(1) في عام 2017

إدارية

محكمة القضاء الاداري

لصالح الجامعة

(6) في عام 2018

إدارية

  • محكمة القضاء الاداري
  • محكمة قضاء الموظفين

 

لصالح الجامعة

(2) في عام 2018

جزائية

  • محكمة تحقيق الفلوجة
  • محكمة التحقيق النزاهة / الانبار

 

لصالح الجامعة

  1. في عام 2018

مدنية

  • محكمة بداءة الفلوجة
  • محكمة استئناف الانبار الاتحادية
  • محكمة بداءة الكرخ
  • محكمة بداءة الكرادة
  • المحكمة التجارية
  • محكمة استئناف الرصافة الاتحادية
  • محكمة استئناف الكرخ الاتحادية

 

 

 

 

 

 

لصالح الجامعة

باستثناء واحدة

  1. في عام 2019

إدارية

  • محكمة القضاء الاداري
  • محكمة قضاء الموظفين

 

 

لصالح الجامعة

 

 

 

  1. في عام 2019

مدنية

محكمة بداءة الفلوجة

 

لصالح الجامعة

  1. في عام 2019

جزائية

  • محكمة تحقيق الفلوجة
  • محكمة التحقيق النزاهة
  • لصالح الجامعة
  • لازالت قيد النظر

 

شارك المحتوى مع اصدقائك