وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جامعة الفلوجة
University of Fallujah

menu

قسم ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي

تاريخ الاضافة / 7-1-2020 1:50:10 PM تاريخ التحديث / 7-1-2020 1:50:10 PM عدد زوار الصفحة / 8 عدد الطلبات على الصفحة / 11

 

بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة:

تعتبر الجودة في التعليم العالي من المتطلبات الرئيسية التي تحرص الجامعات على تحقيقها للحصول على مراكز متقدمة ضمن الجامعات العالمية المتميزه. وتسعى كثير من الجامعات المتميزة المنتشرة في انحاء العالم الى تطبيق اساليب ادارة الجودة لتحسين كفاءة منتسبيها وضمان جودة مخرجاتها وقد اقتصرت جهود الجامعة في مجال الجودة على جانب التقويم والاعتماد الاكاديمي وتبنت بعض المشاريع كمشروع تقويم اداء عضو هيئة التدريس في الجامعة كما وجهت حديثا الكليات والعمادات المساندة الو وضع الخطط الاستراتيجية المستقبلية

رؤية قسم ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي:

الابداع والتميز في ممارسات الجودة في الجامعة

Excellence and innovation in practices at the university

 رسالة قسم ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي:

التحسين المستمر للجودة في جميع وحدات الجامعة من خلال تطبيق أنظمة الجودة الحديثة لدعم رسالة الجامعة وتحقيق اهدافها الاستراتيجية

Continuous improvement of quality at all university units through the implementation of effective quality systems in supporting the University mission and achieving its strategic goals

اهداف قسم ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي:

يمكن تحديد اهداف قسم ضمان الجودة فيما يلي:

  1. تقويم الاداء وضمان الجودة لوحدات الجامعة الادارية والاكاديمية
  2. تحقيق اهداف الجامعة المتعلقة بقضايا الجودة والاعتماد الاكاديمي.
  3. نشر ثقافة الجودة بين منسوبي الجامعة والقيام بالدراسات وعقد المؤتمرات والندوات وورش العمل في مجال الجودة والاعتماد الاكاديمي.
  4. تقديم الدعم والمشورة لجميع وحدات الجامعة فيما يتعلق بقضايا الجودة والاعتماد الاكاديمي.
  5. تنظيم انشطة الجامعة المتعلقة بالتقويم والاعتماد الاكاديمي وضمان الجودة في وحدات الجامعة الادارية منها والاكاديمية
  6. إقرار تشكيل اللجان ذات العلاقة بالجودة والاعتماد الاكاديمي ومتابعة تنفيذها لاعمالها المتعلقة بمهام الجهات الملرتبطة بها.
  7. تحسين الجودة واستشراف المستقبل على مستوى الجامعة ووحداتها.
  8. اقامة علاقات علمية ومهنية بين الجامعات والمؤسسات الاخرى المتميزة في تطبيق الجودة والاعتماد الاكاديمي.
  9. تعزيز الجهود لرفع تصنيف الجامعة العلمي والمهني.
  10. إقرار ومتابعة معايير ومؤشرات الاداء الاكاديمي والاداري من قبل وحدات الجامعة المختلفة.
  11. بناء خبرات متميزة في مجال الجودة والاعتماد الاكاديمي في التعليم الجامعي.
  12. الاشراف على تنفيذ برامج الخطة الاستترتيجية من قبل وحدات الجامعة المختلفة.
  13. التعرف على توقعات ومتطلبات وضاء العملاء ( الداخليين والخارجيين) من الجامعة وابلاغها الى كافة الوحدات ذات العلاقة
  14. التعرف على مستويات الاداء وقياس التغيرات في اداء وحدات الجامعة المختلفة.
  15. الاشراف على اعداد وتنفيذ برامج جوائز الابداع والتمييز في الاداء الاكاديمي والوظيفي.\
  16. دراسة وابداء الرأي في كل ما يحال اليه من مكاتبات او دراسات ذات العلاقة بمهام واهداف الادارة.
  17. القيام بكل ما يضمن تحقيق اهداف ومهام القسم.

مهام ومسؤوليات قسم ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي:

تشتمل مهام ومسؤوليات القسم على ما يلي:

  1. الاشراف العام على عمل الجهات المرتبطة بالقسم.
  2. تنظيم مهام الجهات المرتبطة بالقسم واقرار خطط عمل لهذه الجهات باستمرار.
  3. اقرار تشكيل اللجان فيما يتعلق بمهام الجهات المرتبطة بالقسم بما يخدم اهداف قسمنا.
  4. تمثيل الجامعة لدى الجهات الخارجية ذات الطبيعة المتعلقة بالاعمال المناطة لقسم ضمان الجودة.
  5. استخدام الطرق المختلفة(منشورات وكتب ومطويات وورش عمل ومحاضرات ....الخ) في نشر ثقافة الجودة والتخطيط الاستراتيجي ونشر المعلومات المتعلقة بالتقويم والاعتماد الاكاديمي على مستوى الاقسام الاداريه والاكاديمية في الجامعة.
  6. تكوين اللجان وفرق العمل اللازمة لدراسة القضايا الملاتبطة بقسم ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي.
  7. وضع نظام متكامل للتقويم الذاتي المستمر لاداء الجامعة وضمان الجودة لوحداتها الادارية والاكاديميه. ووضع اللوائح والاجراءات التنظيمية اللازمة لتنفيذ اهداف الجامعة المتعلقة بقضايا الجودة والاعتماد الاكاديمي.
  8. تقديم الدعم والمشورة لوحات الجامعة المختلفة نحو اعداد خطط التقويم والاعتماد الاكاديمي وضمان الجودة وتنفيذها حسب جداول معتمدة والاشراف على اعداد تقارير ذات العلاقة بالتقويم الذاتي وضمان الجودة لجميع هذه الوحدات.
  9. العمل على تنظيم انشطة الجامعة المتعلقة باعداد وتنفيذ الخطط المتعلقة بالتقويم والاعتماد الاكاديمي وضمان الجودة في كافة وحدات الجامعة.
  10. العمل على اقامة علاقات علمية ومهنية بين الجامعة والمؤسسات التعليمية الاخرى المتميز في ادائها والاستفادة من خبرات تلك المؤسسات في جميع ما له علاقة بتحسين مستوى الاداء داخل الجامعة.
  11. التنسيق بين وحدات الجامعة المختلفة وكذلك التنسيق مع الهيئات والجهات الخارجية ذات الطبيعة المتعلقة بالاعمال المناطة لقسم ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي لتسهيل حصول الجامعة وبرامجها على الاعتماد الاكاديمي.
  12. رفع المقترحات التي من شأنها رفع مستوى الاداء العلمي والمهني في مختلف الاقسام الادارية والاكاديمية الى رئاسة الجامعة.
  13. وضع خطط مرحلية مناسبة للمراجعة الدورية لمعايير الجودة المعتمدة لضمان التحسين المستمر في اداء اقسام الجامعة الادارية والاكاديمية .
  14. الاسهام مع رئاسة الجامعة واقسامها العلمية في وضع خطط استراتيجية طويلة المدى لتطوير عملية التعلم والتعليم بما يتناسب مع متطلبات العصر واحتياجات المجتمع وسوق العمل.
  15. تقديم المقترحات والاستشارات حول استراتيجيات واولويات الجامعة لتحسين الجودة داخل الجامعة غداريا واكاديميا.
  16. وضع الية التعرف على توقعات ومتطلبات وضاء عملاء الجامعة ( الداخليين والخارجيين) من الجامعة وابلاغها الى كافة الوحدات ذات العلاقة.
  17. دعم التدريب والتأهيل المستمر لكافة اعضاء هيئة التدريس لتحسين العملية التعليمية بالجامعة ورفع مستوى قدراتهم التدريسية والتميز في ذلك. وكذلك دعم وتدريب الكوادر البشرية بالجامعة لضمان الجودة على مستوى الجامعة وعلى مستوى الكليات.
  18. الاحتفاظ بمجموعات منظمة من التقارير عن الاداء الاداري والاكاديمي لكافة الوحدات في الجامعة بحيث تشتمل على بيانات عن مؤشرات الاداء والعلامات المرجعية للتعرف على اتجاهات الاداء وقياس التغير في اداء وحدات الجامعة المختلفة.
  19. تطوير دليل للاجراءات يحدد مدخلات الجامعة وعملياتها لتحسين الاداء وضبط الجودة والاليات  المختلفة لربط وحدات الجامعة الادارية والاكاديمية برسالتها .
  20.  العمل على ضمان تنفيذ دراسات التقويم الذاتي الدوري لكافة وحدات الجامعة الادارية والاكاديمة بالجامعة بالضافة لدراسات التقويم المستخدمة للمراجعة الخارجية الدورية.
  21. مراجعة وتحديث الخطط الاستراتيجية للجامعة حسب المستجدات في نظم التعليم العالي.
  22. العمل مع الكليات الجامعة وادارتها المختلفة نحو أنشاء وحدات للجودة تهدف الى تطوير الاداء في تلك الوحدات والكليات.

مجلس الجودة:

تكون مهام مجلس الجودة على النحو التالي:

  1. رسم السياسات العامة لتحسين الجودة في الجامعة والاشراف على تنفيذها.
  2. اعتماد الخطط الاستراتيجية ومتطلبات تطبيق الجودة في الجامعة ووحداتها المختلفة.
  3. رسم واقرار السياسة العامة لنشر ثقافة الجودة داخل وخارج الجامعة.
  4. دعم ومساندة الجهود المبذولة لتطبيق الجودة في الجامعة والتعاون مع الجهات الخارجية ذات العلاقة .
  5. اقرار برامج لتحفيز ومكافئة الفرق والافراد المتميزين في تطبيق الجودة في الجامعة.
  6. إقرار التقرير السنوي لقسم ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي.

اللجنة الدائمة للجودة:

تحدد مهام اللجنة الدائمة للجودة على النحو التالي:

  1. وضع الاطر العامة لانظمة الجودة في الجامعة.
  2. مراجعة واقرار الخطط والمتطلبات اللازمة لتطبيق الجودة في وحدات الجامعة المختلفة
  3. اقتراح مشاريع تحسين الجودة وتشجيع المبادرات ذات العلاقة
  4. الاشراف على سير تنفيذ مشاريع تحسين الجودة الجامعة.
  5. تنسيق الجهود الرامية لتحسين الجودة في وحدات الجامعة .
  6. اقتراح جوائز وحوافز التميز في جهود تحسين الجودة.
  7. مراجعة واقرار تقارير نتائج تطبيق الجودة والرفع بها لمجلس الجودة.
  8. مراجعة وتحديث دليل الجودة بشكل دوري.
  9. انجاز ما يحال اليها من مهام واعمال من قبل قسم ضمان الجودة.

الهيكل التنظيمي الرئيس لقسم ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي:

يتكون الهيكل المقترح لقسم ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي من عدد من الشعب الرئيسية كما يظهر في الهيكل أدناه

 الشعب المرتبطة بقسم ضمان الجودة ومهامها الرئيسية:

شعبة ضمان الجودة:

تختص شعبة ضمان الجودة  على وضع الخطط المناسبة لتحسين الجودة في الجامعة والمساهمة مع وحدات ادارة الجودة الاخرى في وضع خططها وكذلك القيام بالمهام الاخرى التي تكلف بها هذه الوحدة فيما يتعلق بتخطيط الجودة.

مهام شعبة ضمان الجودة:

  1. وضع خطط مناسبة لتحسين الجودة والاداء في مختلف الوحدات الادارية والاكاديمية.
  2. وضع الخطط المناسبة لنشر الوعي عن الجودة في الجامعة.
  3. المساهمة مع شعبة تقويم الاداء في اعداد خطط التقويم والاعتماد الاكاديمي.
  4. اعداد خطط مستقبلية المتعلقة بالجودة وتحسين الاداء.
  5. وضع الخطة المرحلية المناسبة للمراجعة الدورية لمعايير الجودة.
  6. وضع خطط التدريب والتأهيل المستمر لاعضاء هيئة التدريس.
  7. القيام بالمهام الاخرى التي تكلف بها الشعبة فيما يتعلق بتخطيط الجودة.

 

شعبة تقويم الاداء:

تختص هذه الشعبة بتحديد وبناء وتطوير معايير القياس والتقويم بالجامعة وبمتابعة عمليات التقويم في وحدات الجامعة وكلياتها.

 مهام شعبة تقويم الاداء:

  1. بناء رؤية ورسالة لوحدة القياس والتقويم
  2. رسم خطط وسياسات واهداف القياس والتقويم على مستوى الجامعة.
  3. تحديد وبناء مقاييس ومعايير للقياس والتقويم بالجامعة.
  4. نشر ثقافة  القياس والتقويم من خلال عقد الدورات التدريبيه وورش العمل والمحاضرات والندوات.
  5. تقديم الدعم لوحدات الجامعة فيما يتعلق بمهام الشعبة
  6. مساعدة اقسام وكليات ووحدات الجامعة للقيام بعملية القياس والتقويم.
  7. العمل على تنويع اساليب القياس وتبني الاساليب الحديثة.
  8. متابعة عمليات التقويم في وحدات الجامعة كافة.
  9. الاسهام في تحديث وتطوير اساليب وادوات القياس على اسس علمية
  10. تصميم الاستبانات وادوات جمع البيانات المتعلقة بالقياس والتقويم.
  11. اعداد تقارير نتائج التقويم لوحدات الجامعة لأغراض  التحسين المستمر.
  12. الاعلان عن نتائج تقويم الاداء لوحدات الجامعة .
  13. مراجعة نتائج التقويم.
  14. تحديد الاطر اللازمة لقياس المستوى التحصيلي.
  15. التواصل مع الاقسام الاكاديمية وحثها على التأكد من مدى توافق الخطط الدراسية للمواد والبرامج والمسارات مع متطلبات سوق العمل.
  16. متابعة تقويم أعضاء هيئة التدريس.
  17. اجراء دراسات ومسوحات علمية لقياس الاداء.
  18. التعاون مع الجامعات والكليات والمراكز والهيئات المهنية فيما يتعلق بالقياس والتقويم.
  19. متابعة اجراء دراسات قياس رضا المستفيدين.

شعبة التدريب والدعم الفني:

تعد شعبة الدعم والتدريب الفني وحدة ادارية تركز على نشر ثقافة الجودة في الجامعة وتقديم الدعم والمشورة لوحدات الجودة المختلفة والاسهام في بناء الخبرات المتميزة في مجال تطبيقات الجودة وتدريب الكوادر البشرية لضمان الجودة.

 

مهام شعبة التدريب والدعم الفني:

يمكن تحديد مهام الشعبة فيما يلي:

  1. نشر ثقافة الجودة بين منسوبي الجامعة والتوعية بما يمكن عمله في مجال تطبيق الجودة.
  2. تقديم الدعم والمشورة لوحدات  الجودة في الجامعة وكيفية تطبيقها.
  3. تقديم الاستشارات لتحسين الجودة واستشراف المستقبل على مستوى الجامعة في جميع اقسامها.
  4. المساعدة في بناء الخبرات متميزة في مجال تطبيقات الجودة في الجامعة.
  5. اعداد النشرات والكتيبات والمطويات التي يمكن ان تساعد في نشر ثقافة الجودة في الجامعة
  6. دعم وتدريب الكوادر البشرية بالجامعة لضمان الجودة على المستوى الكلي للجامعة وعلى مستوى الكليات والادارات المختلفة.
  7. التنسيق بين وحدات الجودة واقسام الجامعة المختلفة وكذلك التنسيق مع الهيئات والجهات المختصه.
  8. الرفع بالمقترحات والاستشارات التي من شأنها الاسهام بتحسن مستوى الاداء الجامعي  على المستوى الاداري والاكاديمي.
  9. العمل مع كليات الجامعة وادارتها المختلفة نحو انشاء وحدات للجودة تهدف الى تطوير الاداء في تلك الادارات والكليات.
  10. القيام بكل مايضمن تحقيق اهداف ومهام الوحدة.

شعبة اعتماد المختبرات:

هي الشعبة المسؤولة عن النهوض بواقع المختبرات في المؤسسات العلمية والبحثية والطبية ولكي تكون ضمن معاير ومواصفات عالية وعالمية  .ان ضمان جودة المختبرات سيعود على المؤسسات بالفائدة وتكون هذه المؤسسة او الجامعة مصاف الجامعات المتقدمة حيث ستعمل على اتقان عمل المختبرات لإجرائها القياسات والفحوصات العلمية والهندسية والطبية الدقيقة والمعتمدة لدى جميع المؤسسات العالمية ولكي تقدم الافضل في مجال البحث العلمي والدراسات العلمية المتقدمة .

ان مسؤولية ضمان جودة المختبرات تقع في الجانب الاول على العاملين في المختبرات تقع في الجانب الاول على العاملين في المختبرات انفسهم من حيث العمل على صيانة وفحص وتدقيق الاجهزة التي يعملون عليها لغرض اطالة اعمار هذه الاجهزة وكذلك تقع المسؤولية على المسؤولين في الدوائر الادارية لغرض توعية العاملين على فوائد عملية فحص وادامة الاجهزة من خلال ورش العمل والدورات التدريبية في هذا المجال.

مهام شعبة اعتماد المختبرات:

تتلخص مهام الشعبة بما يلي:

1.        مراقبة وتدقيق مواصفات مختبرات الجامعة (التعليمية والبحثية) مع متطلبات المواصفات القياسية المعتمدة.

2.تحديد المواصفات الفنية للأجهزة والمعدات وترميزها وتوثيق بياناتها بالتنسيق من قبل مسؤولي المختبرات مع المختبرات في الجامعة والجامعات الاخرى.

3.      متابعة تنفيذ برامج المعايرة للأجهزة والمعدات مع الجهات ذات العلاقة .

4.       التنسيق لإقامة دورات مبرمجة لتدريب العاملين في المختبرات بحسب الاختصاصات وفق المواصفات الدولية والمعايير الوطنية.

5.       التنسيق مع قسم اعتماد المختبرات في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/ جهاز الاشراف والتقويم العلمي لتطوير وتحسين اداء المختبرات لتحقيق اعتماد المختبرات من قبل احد الجهات المتخصصة وذات العلاقة.

6.      التنسيق مع الجهات ذات العلاقة في البلد لفتح دورات تخصصية لتخريج كوادر من مدققين وفاحصي جودة اعتماد المختبرات.

7.      اجراء تدقيق داخلي فعال لعينات عشوائية في المختبرات وبالجهود الذاتية للوقوف على مدى كفاءة الفحوصات بين فترة واخرى.

8.      تطبيق تعليمات المختبر التعليمي الجيد (GLP) والذي يمثل رؤية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في ادارة المختبرات ومتابعة اجراءات السلامة والامن فيها.

9.      تدريب العاملين في المختبرات والباحثين على تطبيق المواصفات العراقية للمختبر التعليمي الجيد واجراءات السلامة المهنية الواجب اتباعها في المختبرات.

10.      المساهمة في عملية ترميز وتوزيع وضبط الاجهزة المختبرية ومتابعة اداءها من خلال متابعة برامج الصيانة والادامة.

11.      الاشراف على استحداث المختبرات الجديدة وتقويم حالة المختبرات الحالية.

12.    وضع ومتابعة خطة التحسين الخاصة بمختبرات الجامعة.

13.    ادارة ومتابعة اجراءات التصنيف الوطني للمختبرات التعليمية.

الاهداف الاستراتيجية لقسم ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي:

تبنى قسم ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي تسعة أهداف رئيسية في خطته الاستراتيجية وهي:

1.تطوير العمل الاداري لرفع كفاءة الاداء وزيادة الانتاجية  في الوحدات الادارية المختلفة في الجامعة.

2. ايجاد نظام شامل وفاعل للتقويم الذاتي وضمان الجودة.

3. تحسين قدرات منسوبي الجامعة في مجال تطبيقات الجودة

4. تطوير نظام  لتبادل المعرفة والمعلومات مع الخبراء والمختصين في مجال الجودة إضافة الى التعاون والتنسيق مع وحدات  ومراكز وهيئات ومنظمات الجودة محليا واقليميا ودوليا.

5. تحقيق الاعتماد الاكاديمي ومستوى عال من التصنيف العالمي لكسب ثقة المجتمع.

6. دعم وتشجيع الابداع والتميز وتنمية روح المنافسة في الجامعة.

7. التحسين المستمر لضمان التوافق مع معايير الجودة.

8. ضمان موائمة مخرجات الجامعة لاحتياجات سوق العمل

9. دعم مشاريع الخطط الاستراتيجية في الجامعة ومتابعة تنفيذها.

 كما وتعرض الجداول التالية الاستراتيجيات لكل من الاهداف الاستراتيجية والمشاريع اللازمة لدعم هذه الاستراتيجيات متضمنة اهداف كل مشروع:

الهدف الاستراتيجي 1سام والادارات في الجامعة

الهدف الاستراتيجي 2.

  • ضمان الجودة (Quality Assurance):

التاكد من تحقق مستوى الجودة المرغوب من خلال الجهود والعمليات المتعلقة بتقويم ومتابعة الاداء على كافة المستويات.

  • المعايير( (Standard:

المستوى المستهدف للوصول الى الاداء الجيد.

  • المؤشرات( (Indicators:

مقاييس محددة يتم استخدامها من قبل المؤسسة او المنشأة لتقويم جودة الاداء.

  • نظام العمل( Work Regulation):

هو مجموعة من العناصر التي تتفاعلل فيما بينها ومع البيئة الخارجية بحيث ان اي تأثير في احدها يؤثر على الاخر.

  • فرق العمل Work Teams :

هي مجموعات تتالف كل منها من (4-8) اعضاء تقوم بتطبيق مباديء ادارة الجودة الشاملة

 

 

 

شارك المحتوى مع اصدقائك