جامعة الفلوجةUniversity of Fallujah
MENU

قسم الشؤون العلمية

تاريخ الاضافة / 7-1-2020 12:17:51 PM تاريخ التحديث / 7-1-2020 12:17:51 PM عدد زوار الصفحة / 18 عدد الطلبات على الصفحة / 28

اولا:-

عن القسم 

تم استحداث قسم الشؤون العلمية بموجب الأمر الجامعي المرقم م رج 702   في 12/12/2017 بعد إقرار الهيكلية الجديدة لجامعتنا، ويرتبط القسم بالسيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية : (أ.م.د. احمد سليمان حمد) ومهمته تنظيم كافة النشاطات العلمية والبحثية والإبداعية لمنتسبي الجامعة ومتابعتها بشكل متواصل من خلال التنسيق والتواصل مع السادة معاوني العمداء للشؤون العلمية في الكليات ورؤساء الأقسام في الجامعة وبتوجيه مباشر من قبل السيد رئيس الجامعة (أ.د. محمد الحمداني).  

 

ثانيا:-

واجبات ومهام قسم الشؤون العلمية

1. متابعة وتنظيم النشاطات العلمية للجامعة بالتعاون مع الكليات من (مؤتمرات، ندوات علمية، ورش العمل وحلقات نقاشية) لكل عام دراسي، ففي عام 2017 -2018 حصلت المصادقة على (311 نشاط علمي) بضمنها ستة مؤتمرات نظمتها جامعتنا أو كانت مشاركة بها.

2. تحديث البحوث المخططة والمنجزة والمنشورة كل ثلاثة أشهر ثم توحيدها وإرسالها إلى دائرة البحث والتطوير، حيث بلغ عدد البحوث المخططة والمنجزة والمنشورة لتدريسيي جامعتنا (1864) بحث.          

3.  توثيق مشاركات السادة التدريسيين في النشاطات العلمية التي تقام داخل وخارج الجامعة (مؤتمر، ورشة عمل، ندوة، حلقة نقاشية، دورة تدريبية، محاضرة علمية، بحث علمي منشور، خدمة مجتمعية، ممارسة ميدانية، تأليف كتاب، تقديم براءة اختراع، مناقشة طلبة دراسات عليا، مشاركة في الامتحان الشامل لطلبة الدكتوراة، تقييم بحث او رسالة جامعية او مؤلف او براءة اختراع).

4. اقتراح كتاب شكر من السيد رئيس الجامعة لمن ينشر بحث علمي في مجلات لها معامل تأثير Scopus)، Thomson Reuters (Clarivate)، Science  و (Nature وكتاب شكر من قبل السيد المساعد العلمي لمن ينشر بحث علمي في مجلات علمية عالمية أو محلية محكمة ولها معامل تأثير.

5.  متابعة تكريم الطلبة الأوائل في الكليات.                 

6.  التعريف بالمكتبة الافتراضية (IVSL) وآلية التسجيل بها واستخدام المصادر العلمية الحديثة، حيث بلغ عدد المسجلين في المكتبة (314)، وكذلك التعريف بموقع المجلات الأكاديمية العلمية العراقية (IASJ).

7.  متابعة التصنيف الدوري للمجلات العلمية التابعة للجامعة واستحداث مجلات جديدة، ومتابعة المحاضر بعد المصادقة على فقراتها من قبل السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية، ففي جامعتنا أربعة مجلات علمية واحدة منها عاملة وثلاثة مشاريع مجلات.

8.  متابعة الإشراف على البرامج الالكترونية مثل برنامج (تواصلي) وتسهيل التواصل مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجميع الكليات والجامعات العراقية.

9.  متابعة تسجيل الباحثين على جوائز يوم العلم العراقي وتعريفهم بأهميتها والتواصل معهم بصورة مستمرة لاطلاعهم على اخر المستجدات.

10. متابعة انجاز استمارات قياس البحث والتطوير الخاص بمنتسبي وباحثي الجامعة.

11. متابعة انجاز المشاريع البحثية الريادية في الجامعة.

12. الإشراف والمتابعة على استحداث (المكاتب الاستشارية، المراكز والوحدات البحثية) وتوفير مستلزماتها (المادية والبشرية).

13. تنظيم ومتابعة إجراءات التفرغ العلمي للتدريسيين لأغراض البحث العلمي (داخل العراق وخارجه).

14. متابعة آليات التعاون والإعمال المشتركة بين جامعتنا والوزارات أو الجامعات الأخرى من خلال اللجان المشكلة للتوأمة.

 15. ترشيح منتسبي الجامعة المتميزين من تدريسيين وموظفين للمشاركة في المؤتمرات والندوات العلمية وورش العمل داخل أو خارج العراق.

16. تنظيم وإعداد إحصائيات فصلية بالكتب المنهجية والمساعدة المؤلفة في كليات الجامعة وبراءات الاختراع.

17.  إرسال الإعمال الإبداعية (عمل مبتكر أو براءة اختراع) إلى الوزارة وبشكل دوري.

18. متابعة تحديث وتطوير المناهج الدراسية في كليات الجامعة.

19. تشجيع الإعمال التطوعية للطلبة ومنتسبي الجامعة.

20. متابعة برنامج تطوير الملاكات التدريسية الخاصة بإيفاد التدريسيين خارج العراق.

21. متابعة عمل المكاتب الاستشارية بشكل دوري.

22. متابعة تسجيل الباحثين في البوابات الالكترونية العالمية مثل Research Gate وORCID وموقع Google scholar.

23.  متابعة تسجيل المحاضرات الالكترونية ونشرها على موقع الجامعة لإفادة أكبر عدد ممكن من الطلبة.

24. تشجيع إنشاء صف الكتروني للتواصل بين الطلبة والأساتذة وبالتنسيق مع مركز الحاسبة الالكترونية وتفعيل عمل مجاميع Groups على مواقع التواصل الاجتماعي.

25. متابعة عمل الفرق البحثية المشكلة بأمر جامعي وخططها التنفيذية والتعاون مع الجامعات والمؤسسات الرسمية الأخرى لتشكيل فرق بحثية مشتركة.

26. متابعة عمل وحدات الشؤون العلمية في الكليات والتنسيق المستمر مع قسم الشؤون العلمية من خلال تنظيم ورش عمل او حلقات نقاشية لتذليل الصعوبات واعتماد الية موحدة للعمل.

27.  تنظيم ومتابعة وتهيئة المتطلبات العلمية للنشاطات التي تقام في رئاسة الجامعة (مؤتمرات، ندوات، ورش عمل، حلقات نقاشية، دورات، محاضرات (لأستاذ محلي او أجنبي).  

28. ارسال العرض الدراسي والبحثي (الحلقات النقاشية) لتدريسيي الجامعة الى جهاز الاشراف والتقويم العلمي في الوزارة سنوياً.

29. تهيئة متطلبات الترقية العلمية للسادة التدريسيين وارسالها الى لجنة الترقيات المركزية في رئاسة الجامعة.

 

البرامج الالكترونية التي يشرف عليها  قسم الشؤون العلمية:

  1. نظام (ندوتي) الالكتروني
  2. نظام (تواصلي) الالكتروني
  3. المكتبة الافتراضية العلمية العراقية IVSL
  4. نظام البحوث المخططة والمنجزة والمنشورة
  5.  جائزة يوم العلم العراقي
  6. جائزة التعليم العالي الطبية والصحية
  7. برنامج تطوير الملاكات التدريسية خارج العراق
  8. برنامج قياس البحث والتطوير
  9. برنامج البعثات البحثية
  10. برنامج الزمالات البحثية

 

ثالثا:-

الكادر الوظيفي لقسم الشؤون العلمية 

 

ت

الاسم الثلاثي

التخصص

التكليف الاداري

1

أ.م.د. نعيم عبد الله مطلك

دكتوراه كلية الزراعة

مدير القسم

2

م.م. عثمان غازي نجيب

ماجستيركلية العلوم   

مسؤول شعبة البحوث العلمية

3

م. قانوني: هالة ياسين نواف

بكالوريوس قانون

شعبة تسويق النتاجات العلمية

4

م.مبرمج: عمار حاتم فرحان

بكالوريوس علوم الحاسوب

متفرغ للعمل في برنامج (الحوكمة الالكترونية) - مركز الحاسبة الالكترونية

5

ر. ملاحظين: اسامة حامد حمود

بكالوريوس تأريخ

شعبة البحوث العلمية

6

ر. ملاحظين فنيين: ثائر خضير جاسم

 

وحدة التوثيق

7

م. ملاحظ: سرى علي حسين

 

شعبة تسويق النتاجات العلمية

 

 

رابعا:-

الهيكل التنظيمي لقسم الشؤون العلمية 

 

 

شارك المحتوى مع اصدقائك