اختر اللون المفضل

دليل المقومين

دليل المقومين

     إن المهمة الرئيسة للمقوم العلمي للبحوث المرسلة للنشر, هي أن يقرأ البحث الذي يقع ضمن تخصصه العلمي بعناية فائقة وتقويمه على وفق رؤية ومنظور علمي وأكاديمي لا يخضع لأي أهواء شخصية، وهو يقوم بتثبيت ملاحظاته البناءة والصادقة حول البحث المرسل اليه.

     قبل البدء بعملية التقويم، يتأكد الخبير فيما اذا كان البحث المرسل إليه يقع ضمن تخصصه العلمي أم لا، فان كان البحث ضمن تخصصه العلمي، فيقدر ما إذا كان يمتلك المقيم الوقت الكافي لإتمام عملية التقويم، إذ إن عملية التقييم يجب أن لا تتجاوز العشرة أيام.

     بعد موافقة الخبير على إجراء عملية التقويم وإتمامها خلال الفترة المحددة. يلتزم بإجراء عملية التقويم على وفق المحددات التالية : -

1.    بيان فيما اذا كان ملخص البحث يصف بشكل واضح مضمون البحث وفكرته.

2.    هل نصف المقدمة في البحث ما يريد  المؤلف الوصول إليه وتوضيحه بشكل دقيق؟ وهل وضّح فيها المؤلف ماهي المشكلة التي قام بدراستها؟

3.    مناقشة المؤلف النتائج التي توصل إليها خلال بحثة بشكل علمي ومقنع.

4.    يجب أن تجرى عملية التقويم بشكل سري وعدم اطلاع الباحث على أي جانب فيها.

5.    اذا أراد الخبير مناقشة البحث مع مقوم آخر فيجب إبلاغ رئيس التحرير بذلك.

6.    يجب أن لا تكون هنالك مخاطبات ومناقشات مباشرة بين المقوم العلمي والمؤلف، لا سيما فيما يتعلق ببحثه المرسل للنشر، ويجب أن ترسل ملاحظات المقوم إلى المؤلف من خلال مدير التحرير في المجلة.

7.    اذا رأى المقوم بان البحث مستل من دراسات سابقة، توجب على المقيم بيان تلك الدراسات لرئيس التحرير في المجلة.

8.    إن ملاحظات المقوم العلمية وتوصياته سيعتمد عليها وبشكل رئيس في قبول البحث للنشر من عدمه، كما يرجى من المقوم الإشارة وبشكل دقيق إلى الفقرات التي تحتاج إلى تعديل يسير ممكن أن تقوم بها هيأة التحرير والى تلك التي تحتاج إلى تعديل جوهري يجب أن يقوم بها المؤلف نفسه.

9.    هل يعد البحث أصيلاً ومهماً لدرجة يجب نشره في المجلة؟

10.  فيما إذا كان البحث يتفق مع السياسة العامة للمجلة وضوابط النشر فيها.

11. هل إن فكرة البحث متناولة في دراسات سابقة ؟ اذا كانت الإجابة نعم، يرجى الإشارة إلى تلك الدراسات؟

12.    مدى تعبير عنوان البحث عن البحث ذاته ومحتواه؟

  


<