اختر اللون المفضل

من نحن

  

 

كلية العلوم التطبيقية

وهي إحدى الكليات التابعة لجامعة الفلوجة  استحدثت الكلية في العام 2019-2018 م حسب كتاب وزارة التعليم العالي ذو العدد (ت م 3/3 /6160) في 9/9/2018  وتستقبل الطلبة الاعزاء  من خريجي القسم العلمي والتطبيقي والأحيائي وتشمل أربعة أقسام علمية وهي قسم التحليلات المرضية وقسم التقنيات الاحيائية و قسم الفيزياء الطبية في فرعيه السمعيات والبصريات و قسم الكيمياء التطبيقية .ويعد نظام الدراسة فيها هو نظام الكورسات الفصلية  ومدة الدراسة فيها هي أربع سنوات لإكمال متطلبات الحصول على شهادة البكالوريوس.

 

 رؤية الكلية

 نتيجة للتغيرات الاجتماعية والعلمية في العراق بشكل خاص وفي العالم بشكل عام حيث  اصبحت الشهادات العلمية الجامعية ضرورة ملحة لغالبية ابناء المجتمع لما لها من اهمية في تطور المؤسسات الطبية والصحية في المجتمع المدني وتطور البحث التطبيقي من اجل النهوض والرقي في ظل الظروف البيئية والاقتصادية والاجتماعية كلية العلوم التطبيقية ليست اسما لمؤسسة علمية بحثية اكادميه تطبيقية حديثة العهد في البلدان المتطورة والمتقدمة بل هي مؤسسة تطبيقية اكادمية تعود الى بدايات القرن الماضي قامت على اسس واهداف متمثلة بتطور مسارات البناء المجتمعي ذي الخصائص الفنية النوعية من خلال اعداد وتهيئة مستوى علمي واكاديمي متوازن كفوء ومؤهل للمشاركة الفاعلة في الثورة العلمية والتقنية كما تسعى لانشاء مختبرات تخصصية واستحداث دراسات عليا )ماجستير ودكتوراه( في التخصصات التطبيقية وبالتالي النهوض بالمستوى التعليمي بالعراق...

  

   رسالة الكلية:

 

تؤمن كلية العلوم التطبيقية بان بناء الانسان وتنمية المجتمع اساس وجود اجيال قادرة على بناء الوطن ،وغرضها الاساسي يتجلى في التعلم والتعليم والبحث وخدمة المجتمع عبر توفر البيئة الجامعية المحفزة للقدرات واساتذة جامعيين مؤهلين ومناهج دراسية تمكن الدارسين من التعامل مع متطلبات سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات تدعم جميع الاختصاصات وتلتزم باعداد خريجين منتجين معتمدين على ذاتهم والانفتاح على المجتمع من اجل ايجاد الحلول العلمية وتطور ممارسات العمل وتؤكد على تكامل المعرفة النظرية والتطبيقية وتأهيل للحصول على الاعتماد الاكاديمي.

تعمل الكلية على تحقيق رسالتها من خلال الاهداف التالية:

 

1 العمل بشكل متناسق مع برامج واهداف الجامعة وفق الضوابط والمعايير الوطنية

والدولية في مجالات تخصص الاقسام العلمية والعمل على تطوير الاختصاصات

العلمية التطبيقية واعتماد مناهج الدراسة الرصينة.

2 تطوير مستويات الخدمات الطبية في المؤسسات الصحية بكافة فروعها من اجل

النهوض بمديات الوعي الصحي والطبي.

3 تقديم خدمات عامة مكملة في حقول البيولوجي والتقانة الحيوية والكيمياء الطبية

والفيزياء للكليات والجامعة من خلال معرفة احتياجاتها الخاصة والفردية والمتميزة.

4 تطوير طرق وسبل البحث العلمي في التخصصات ذات العلاقة باقسام الكلية الفاعلة

للتوصل الى حلول للمشكلات العلمية التطبيقية في مجالات حاجة المجتمع-للعلوم-

الصناعة الدوائية والاليات الوقائية.

5 دعم النهضة الثقافية والاجتماعية والنشاطات العلمية للمجتمع من خلال البرامج

العلمية التي تنظمها الكلية والكادر العلمي فيها وتشجيع حسن الاداء والجودة في المجال

العلمي والاداري والمادي.

6 ايجاد علاقة ثقافية وعلمية عربية وعالمية مع الكليات ذات العلاقة والمشاركة في

المؤتمرات العربية والعالمية بشكل فاعل وعلى مستويات مختلفة وتنظيم النشاطات

المناظرة في الكلية.

7 تشجيع ودعم الطلبة على تطوير مستوياتهم وقابلياتهم العلمية وتوجيهها باتجاه خلق

هوية فنية علمية لهم من اجل بناء مجتمع متوازن علميا وبحثيا

8 دعم اجراء ونشر البحوث التطبيقية التي تسهم في تقديم العلمي والتقني وتقديم برامج

بحثية ومتميزة وفقا لمعايير الجودة والاعتماد الاكاديمي.

 

 

(أقسام الكلية  )

اولاً : قسم التقانات الاحيائية

 

    بمجموعة التقنيات التي تعتمد Biotechnology Department   يهتم قسم التقانات الاحيائية 

 

 على الأسس او التطبيقات الحيوية او البايولوجية والتي تساهم في تطور أبحاث واكتشافات الجينات والعوامل الوراثية وعلوم المناعة والكيمياء الحيوية وعلوم الخلايا والانسجة وغيرها مما يساهم في اكتشاف علاج الكثير من الامراض وفي تطوير جودة كثير من المنتجات الزراعية والدوائية والغذائية ويكون لدى الخريج القدرة على مايلي:

 

 1 معرفة تطبيقات التقانة الحيوية الطبية وتشمل استخدام الميكروبات كعنصر حيوي لانتاج الدوائيات المختلفة كالمضادات الحيوية والانسولين ورسم الخريطة الجينية للإنسان والحيوان.

 

2   العمل بمجال التحليلات المرضية وتشمل قدرة خريج قسم التقانات الاحيائية على العمل بمجال تشخيص مختلف الامراض باستخدام عدة تقنيات منها تقنية ال PCR Real time والتي تتميز بالدقة والحساسية العالية في التشخيص.

 

 3 معرفة تطبيقات تقنية الاستنساخ وتشمل الاستنساخ الجزئي Molecular cloning والاستنساخ الخلوي cellularcioning

 

 

4-  معرفة تطبيقات تقنية التحوير الوراثي وتشمل انتاج الادوية واللقاحات وعلاج بعض الامراض الوراثية وهندسة البروتينات والمحفزات الحيوية Biocatalys    .

 

 

ثانيا : قسم التحليلات المرضية   department of pathological Analysis

 

انشأ قسم التحليلات المرضية في العام الدراسي 2019 - 2018 ويقوم بمهام تدريس  المواد المتعلقة في اختصاص التحليلات المرضية منها الكيمياء في اختصاصاتها المختلفة وامراض الدم وامراض البكتريا المرضية والامراض النسيجية والامراض المشتركة والامراض الطفيليات والمناعية وغيرها من المواد المنهجية المختلفة المتعلقة بالتحليلات المرضية وتقنياتها ويهدف القسم الى تخريج طلاب يحملون شهادة البكالوريوس في العلوم التطبيقية / قسم التحليلات المرضية وذلك لرفد المستشفيات والمراكز الصحية في بلدنا العزيز بهذا الاختصاص وفي كافة الفروع .

 

 

 

ثالثا : قسم الفيزياء الطبية

هو احد اقسام العلوم التطبيقية ويضم فرعين هما فرع السمعيات الطبية وفرع

البصريات الطبي ، ويختص الطالب في احد الفرعين في المرحلة الثالثة كذلك يدرس الطالب خلال المراحل الدراسية الفيزياء الطبية والأجهزة الطبية المستخدمة في المستشفيات والعلاج الاشعاعي.

 

 فرع البصريات الطبية

وهو من التخصصات الطبية النادرة حيث يتلقى الطلبة تعليما اكاديميا حسب أرقى المناهج بالعالم حيث يدرس الطالب المواد الطبية الساندة للتخصص مثل تشريح العين وعلم وضائف الأعضاء وادوية العين وعلم امراض الجسم وامراض العين بالإضافة الى مواد التخصص مثل الانكسار الضوئي والأجهزة البصرية واعداد نظارات طبية والحول والعدسات اللاصقة والعيون الاصطناعية وغيرها.

 

فرع السمعيات

وهو من التخصصات الطبية الحديثة ويضم دراسة الأجهزة الطبية التي تستخدم الموجات الصوتية كذلك كل مايخص عالم السمعيات حيث يدرس هذا العلم بصورة معمقة جهازي السمع والتوازن عند الانسان والاضطرابات المرتبطة بهما والوسائل الطبية والتكنولوجية الحديثة التي تساعد في علاج فقد السمع واضطرابات التوازن.

 

رابعا : قسم الكيمياء التطبيقية

 

يهدف قسم الكيمياء التطبيقية الى تهيئة كوادر علمية قادرة على الدخول الى الحياة

العملية بمؤهلات علمية وتقنية لغرض مواكبة التطور التكنولوجي ان خريجي قسم الكيمياء التطبيقية يكونون قادرين على المساهمة في كافة مجالات الحياة العملية

والاستفادة الى اقصى حد من المعلومات التي تمت دراستها نظريا وعمليا طيلة سنوات

الدراسة ان اهم النتائج التي يتحصل عليها الطالب هي القدرة على إيجاد فرص عمل في

القطاعين الحكومي والخاص وابعد من ذلك انشاء مشاريع خاصة بهم لغرض رفد

السوق بالمنتجات ومنافسة ماموجود من البضائع المستوردة وكذلك إيجاد الحلول لكثير

من المشاكل التي يعاني منها المجتمع ان خريجي قسم الكيمياء التطبيقية وبعد اربع سنوات دراسية يكونون قادرين على استيعاب الأسس التي من خلالها ممكن الاستفادة كثيرا من الأشياء البسيطة وتحويلها الى منتجات صناعية تكون رافد للسوق المحلية ان اهم المواد التي تدرس في قسم الكيمياء التطبيقية هي الكيمياء التحليلية . الكيمياء اللاعضوية . الكيمياء العضوية . الكيمياء الفيزيائية . كيمياء الأغذية . كيمياء الحياتية  تكنولوجيا النانو صناعات كيمياوية . نواتج طبيعية وكيمياء البيئة.

 

 

 

 

 

 

<