جامعة الفلوجة | University Of Fallujah
شاشة ارسال رسالة الى رئيس الجامعة
تفاصيل الرسالة

كلمة رئيس جامعة الفلوجة

انبثقت جامعة الفلوجة في العام 2014 بموجب الامر الوزاري ذي العدد (ق/4/3) في 23/2/2014 ايذانا بصرح علمي جديد وقد باشرت عملها بتاريخ 23/2/2014 والذي يعد يوم تأسيسها الرسمي  وانتظمت الدراسة في عامها الدراسي الاول للعام 2014_2015 في كلياتها الخمس وبمختلف اقسامها للدراسات الصباحية والمسائية والدراسات العليا منذ اليم الاول من انطلاقها ، وبعد ان بدأت كلياتها منذ عام 1998 بالتشكيل ضمن جامعة الانبار المباركة وقد خرَجت افواجا من الطلبة مستظلة بهذا الفيْ الوارف .

ومع اشراقة كل صباح يدخل من ابوابها على ما يربو من ثلاثة الاف وخمسمائة تدريسي وموظف وطاب في حركة علمية اثمرت عن تخرج دورتها الاولى للعام الدراسي 2014-2015 فضلا عن عقدها عدد من الندوات والحلقات النقاشية العلمية وورش العمل والاجتماعات التي تخدم العمية التعليمية وعلى الرغم من الظروف الصعبة التي مرت بها محافظة الانبار عامة ومدينة الفلوجة خاصة الا ان الجامعة اثرت العمل والمثابرة دون كلل او تقاعس في موقعها البديل في (كلية الطب البيطري /جامعة بغداد ) والموقع الرديف في جامعة كركوك ، واخذت على عاتقها بعد ان قطعت عهدا على نفسها الثبات في مسيرتها لتدعيم وتنفيذ وتعضيد السياسات التي تضعها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع النظر الى خصوصية جامعة الفلوجة في التعاطي مع بيئتها ذات التأثير الشديد كونها ذات امتداد تأريخي عميق موغلا في التقدم .

وفي مجال العلاقات الداخلية والخارجية فانه اتسمت بالشمول والتحرر وتفاعلت بشكل مباشر مع اغلب المؤسسات على الصعيد المحلي ،فأقامت وشائج التواصل مع قريناتها من الجامعات العراقية وتكاملت مع جامعة الانبار ( الام ) في كثير من النشاطات  العلمية و التعليمية وتمكنت الجامعة على الصعيد الخارجي الحصول على عضوية اتحاد الجامعات العربية فضلا عن مشاركة اساتذتها في مؤتمرا ت خارجية عدة وابتعاث عدد من طلبة الدراسات العليا الى دول مختلفة .

تمكنت الجامعة في مدة قصيرة من بناء نظام اداري قادر على تنفيذ سياستها العامة التفصيلية وادارة القوى البشرية والمادية والفكرية لتحقيق اهدافها المنشودة والحفاظ على مسيرتها ،ووضعت لها استراتيجية عمل تضمنت  الرؤيا ،  الرسالة ، الاهداف ، واليات العمل .

وتعد جودة مخرجات الجامعة الهدف المنشود للجهود التي تبذلها الجامعة من اجل تحقيق الملاكات لمستويات متقدمة في الاداء العلمي والتربوي والحضور على الساحة الوطنية ، ولقد نظرت الجامعة على الملاك التدريسي فيها بأنه عصب العملية التعليمية والبحثية الذي ينبغي تدعيم فاعليته وتنشيطه ليسهم مع العناصر الاخرى في تشكيل العملية الاكاديمية بشكل متقدم .

نسأل الله تعالى ان تكون مسيرة الجامعة القادمة مكللة بالنجاح والتقدم لتحقيق رسالتها ومن الله التوفيق .

السيرة الذاتية لرئيس جامعة الفلوجة

الاسم : محمد عفان مكلد جاسم الحمداني 

المرتبة العلمية: أستاذ                     

آخر شهادة: الدكتوراه/ علوم الكيمياء   

الحالة الاجتماعية: متزوج (خمسة ابناء)

المواطنة: عراقية      

مواليد : العراق 1/7/1952

الاختصاص:  الكيمياء / الكيمياء التحليلية / التحليل الآلي بالطرائق الطيفية   

الاتجاه السياسي: مستقل عن كافة التنظيمات الحزبية قبل وبعد 9/4/2003 .

    E-mail: hamdany1432@ gmail.com    

 

التحصيل العلمي:

 1- بكالوريوس علوم في الكيمياء من كلية العلوم- جامعة بغداد 1975 .

2- ماجستير علوم في الكيمياء التحليلية من كلية العلوم – جامعة بغداد 1985 ( مطيافية التفلور الجزيئي           MolecularFluorescence Sp.)

3- دكتوراه في الكيمياء التحليلية من كلية العلوم – جامعة بغداد 1996(مطيافية الانبعاث الذري بالبلازما

)ICP-AESInductively Coupled Plasma-Atomic Emission Sp.

 

الترقيات العلمية :

مدرس مساعد في كلية العلوم / جامعة بغداد 1986.

الترقية الى مرتبة ( مدرس) بعد الحصول على شهادة الدكتوراه عام 1996 من جامعة بغداد.

الترقية الى مرتبة (أستاذ مساعد) عام 1999 من جامعة بغداد.

الترقية الى مرتبة (الأستاذية) عام 2004  من جامعة بغداد.

 

حقل الاهتمام والبحث:

 أولا:مجال البحث:

 يتضمن مجال البحث الحقول والتقنيات الاتية:

1. طرائق التحليل الطيفي الامتصاصي والانبعاثي الذري والجزيئي.

2. طرائق ادخال العينات الى تقنيات التحليل.

3. ايجاد طرائق جديدة في التحليل .

4. استخلاص المواد الفعالة من النباتات الطبية.

5. تقييم التلوث البيئي الكيميائي .

6. معالجات التلوث البيئي الكيميائي .

7. ايجاد طرائق لتحليل الادوية .

 

 ثانيا:الدراسات والاهتمامات الاخرى:

1. تطوير التعليم العالي في العراق.

2. تطوير الدراسات العليا في الداخل والخارج.

3. رصانة الجامعات في الداخل وتقييم الجامعات الخارجية.

4. استراتيجية التعليم ورسم السياسة المستقبلية.

5. نشر الوعي العلمي والثقافي والنهوض بالمجتمع.

 

 العمل الوظيفي والتدريسات والمناصب الإدارية

  • عمل محاضرا في التعليم الثانوي لثلاث سنوات.
  • عين لاول مرة في وزارة الري مختبر تحليل المياه والتربة والمواد الإنشائية في22/11/1976.
  • عمل تدريسيا في كلية العلوم جامعة بغداد للفترة (1986- 2004) وأستاذا محاضرا للدراسات الأولية والعليا في كليات( الزراعة والعلوم للبنات والهندسة ومعهد البلازما والليزر في جامعة بغداد وكلية العلوم والتربية في جامعة الانبار).
  • عمل مساعدا رئيس جامعة الانبار 2004-2006.        
  • عميدا لكلية العلوم – جامعة الانبار فضلا عن منصبه 2005- 2006.      
  • رئيسا لجامعة الانبار 2006-2007 حيث اعفي بناءا على طلبه.
  • عمل في وزارة التعليم العالي بـ (الدرجة الخاصة أ) من1/8/2007 لغاية 28/6/2009.
  • عمل مستشارا ثقافيا في تركيا 29/6/2009 – 21/9/2012 .
  • عمل مستشارا لدائرة البعثات والعلاقات الثقافية من 23/9/2012 ولغاية 17/7/2013 .
  • يعمل حاليا (استاذا) للكيمياء التحليلية في قسم الكيمياء ـــ كلية العلوم ــــ جامعة بغداد.

 

الانجازات العلمية:

 أالبحوث المنشورة:

 نشر(45) بحثا في مجلات علمية مُحَكَمَة عراقية وعربية وأجنبية في المجالات التحليلية ، فضلا عن عدد كبير من البحوث المنجزة غير المنشورة والمقالات في المجلات والصحف الثقافية العامة.

 

ب: الإشراف على طلبة الدراسات العليا:

 اشرف على(22) طالبا في الدراسات العليا في جامعات بغداد والأنبار والتكنولوجيا والكوفة  وكانت المشاريع البحثية للطلبة في المجالات الاتية :

●  استحداث وتطوير تقنيات وطرائق إدخال العينات إلى أجهزة التحليل.

Sample Introduction  Technique  and  Methods        

●  ايجاد طرائق تحليلية جديدة لتقدير العناصر والمركبات المهمة بيولوجيا والأدوية والسوائل الحية.

New Methods for Determination of Elements and Compounds

●  تقدير العناصر السمية وارتباطها ببعض الامراض المصاحبة .

Determination of Poisonous Elements and their impact on disease

●  دراسة التلوث البيئي الكيمياوي بالعناصر الثـقيلة في مصادر المياه والتربة والاغذية والأدوية.

Study of Environmental Pollution with Heavy Elements in waters, soil, foods and drags.

●  إيجاد وسائل طبيعية لإزالة العناصر السامة من جسم الكائن الحي ومصادر المياه .

Find natural ways to remove toxic elements from the organism and water sources

● استخلاص المواد الدوائية والفعالة من الأعشاب والنباتات الطبية باستخدام التقنيات الآتية:

Extracting active pharmaceutical ingredients of herbs and medicinal plants using the following techniques:

UV-Vis Sp.; Mol. Fluorescence Sp.; Atomic Absorption Sp.; Inductively Coupled Plasma-Atomic Emission Sp.(ICP-AES) and Separation Methods.

 

جـ : برآءآت الاختراع:

1- تصميم وتصنيع منظومة إدخال افقي مباشر للعينات الى تقنية مطيافية الانبعاث الذري – بلازما الحث المقترن  2810 في 16/2/ 2000

2- تصميم وتصنيع منظومة مؤتمتة (ذاتية الحركة) للإدخال الأفقي المباشر للعينات الى تقنية مطيافية الانبعاث الذري – بلازما الحث المقترن ،2857 في  23/11/2000.

 

د: النشاطات العلمية والثقافية أخرى:      

1- رئيس منتدى علمي وثقافي. 

2- رئيس فريق بحثي مكلف من وزارة التعليم العالي لدراسة التلوث البيئي لنهر الفرات (انجز).

3- رئيس فريقين بحثيين مكلف من الوزارة لدراسة وتثبيت النباتات والأعشاب الطبية في الصحراء الغربية وحوض الفرات (انجزا).

4- رئيس الهيئة الاستشارية لمجلة العلوم الصرفة/ جامعة الانبار.

5- رئيس تحرير المجلة العراقية لدراسات الصحراء/مركز دراسات الصحراء سابقا عضو الهيئة الاستشارية. 

6- عضو مؤسس (للجامعة العربية للعلوم والتكنولوجيا) في سوريا.

7- رئيس الهيئة الاستشارية لتأسيس(كلية بغداد الجامعة) الخاصة.

8- رئيس أو عضو لعدد كبير من لجان المناقشة للطلبة في جامعات ( بغداد وبابل والأنبار والبصرة).

9- عضو نقابة الكيماويين العراقية.

 

الكتب المؤلفة :

1- نحو تبني مشروع وطني للمعالجة والنهوض بواقع الدراسات العليا في العراق 2012.

2 - دليل الطالب للدراسة في تركيا 2012 .

3- الكيمياء التحليلية الحجمية العملي، كتاب منهجي، بالمشاركة مع أ.د.عبد الرضا الصالحي (غير مطبوع).

4- الكيمياء التحليلية الوزنية العملي كتاب منهجي، بالمشاركة مع أ.د.عبد الرضا الصالحي (غير مطبوع).

5- النباتات والاعشاب الطبية في الصحراء الغربية وحوض الفرات بالمشاركة (قيد الطبع).

6- حياتي دروس وعبر ( الرموز التعليمية في حياتي)  .

 

تقارير علمية ودراسات ثقافية

 1- دراسة كيمياوية لصناعة السكاير والشخاط الواقع والبدائل،مقدمة الى كلية العلوم 1974.     

   2- دراسة تأثير حامض الجبرالين على نمو بعض النباتات البقولية المحلية ، بحث التخرج كلية العلوم – جامعة بغداد (درجة الامتياز)،1975.   

         3- ضرورة اعادة  مادة " تاريخ العلم " الى مناهج الكليات العلمية ، مقدم الى وزارة  التربية

   4-  الاقلاع عن عادات تناول السموم والحرب الكيمياوية الباردة منشور على .

   5- الغذاء المصنع السم الذي نتناوله .

   6- الحاجة الى اعادة تدريس تاريخنا الحضاري .

   7- العلاقات العراقية التركية قطاع التعليم نموذجا .

   8- مميزات الرصانة العلمية في نظام التربية العراقي.

   9- الحاجة الى انشاء الدوائر الثقافية الاقليمية .

   10- حماية البيئة من التلوث ومعالجتها بين الواجب الديني والوعي الثقافي الصحي.

   11- اثر الكيمياء في المسائل الفقهية .

وعدد كبير من المحاضرات والمقالات الثقافية ضمن الملتقيات الثقافية والعلمية . 

         

التكريم وكتب الشكر

1- التكريم (عدد 7) :

  1-  تكريم للحصول على لقب مبدع من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للقيام بأعمال علمية إبداعية.

  2- تكريم للحصول على لقب مبدع من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للقيام بأعمال علمية إبداعية.

  3- تكريم رئاسة الجمهورية/ مكتب السكرتير بيوم العلم 2001 للحصول على براءة الاختراع. 

  4- تكريم السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي بيوم العلم.

  5- شهادة تقديرية من وزارة التعليم العالي لانجازات علمية.   

  6- تكريم السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي بمناسبة الحصول على مرتبة الأستاذية.

  7- تكريم مجلس كلية العلوم/جامعة بغداد للأساتذة المتميزين.   

2- كتب الشكر: (36 كتاب)

  1- ( 13 ) كتب شكر وتقدير من السادة وزراء التعليم العالي بمناسبات مختلفة .

  2- ( 5) كتب شكر وتقدير من السادة رؤساء الجامعات .

  3- (1) وكيل وزارة التعليم العالي.

  4- (1 ) شكر وتقدير من السيد رئيس جهاز التقييس والسيطرة النوعية

     5- (3) مدير عام دائرة البعثات .

  6– (13) كتاب شكر وتقدير وتميز من عمادة كلية العلوم – بغداد ومجلسها وكلية التربية      جامعة البصرة وكلية العلوم-  جامعة بابل و كلية التربية - جامعة الانبار.

هل تريد حذف التعليق؟

نعم تاكيد الحذف

 

قسم ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي

المقدمة

    يُمثل ضمان الجودة في التعليم العالي من المتطلبات الرئيسية التي تحرص الجامعات على تحقيقها للحصول على مراكز متقدمة ضمن الجامعات العالمية المتميزة. وتسعى الكثير منها الى تطبيق اساليب لتحسين كفاءة منتسِبيها وضمان جودة مخرجاتها ولم تقتصر جهود الجامعة في مجال الجودة على جانب التقويم والاعتماد الاكاديمي فحسب بل تبنت مشاريع تقويم الاداء لعضو هيئة التدريس في الجامعة، كما توجهت الى وضع الخطط الاستراتيجية المستقبلية والعمل على التصنيفات الاقليمية والعالمية والى التحرك نحو الشركات البحثية المجتمعية .

رؤية قسم ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي:

 

 الابداع والتميز في ممارسات الجودة في اقسام الجامعة وكلياتها والتوجه نحو العالمية.

رسالة قسم ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي:

 

  التحسين المستمر للعملية التعليمية وضمان جودتها في جميع وحدات الجامعة من خلال تطبيق أنظمة الجودة والتوظيف الامثل للتقنيات الحديثة والشراكات الفاعلة محليات ودوليا لتحقيق اهدافها الاستراتيجية.

 اهداف قسم ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي:

 

يمكن تحديد اهداف قسم ضمان الجودة فيما يلي:

 

1.    نشر ثقافة الجودة في اروقة الجامعة ومنتسبيها والقيام بالدراسات وعقد المؤتمرات والندوات وورش العمل في مجال ادارة الجودة  وانظمتها والاعتماد الاكاديمي.

 

2.    تقويم الاداء وضمان الجودة لوحدات الجامعة الادارية والاكاديمية

 

3.    تحقيق اهداف الجامعة بمجال ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي.

 

4.    تنظيم انشطة الجامعة المتعلقة بالتقويم والاعتماد الاكاديمي وضمان الجودة في وحدات الجامعة الادارية منها والاكاديمية

 

5.    التحسين المستمر للجودة واستشراق المستقبل على مستوى الجامعة ووحداتها.

 

6.    اقامة علاقات علمية ومهنية بين الجامعات والمؤسسات الاخرى المتميزة في تطبيق الجودة والاعتماد الاكاديمي.

 

7.    تعزيز الجهود لرفع تصنيف الجامعة الاكاديمي العلمي والمهني محليا ودوليا.

 

8.    متابعة معايير ومؤشرات الاداء الاكاديمي والاداري من قبل وحدات الجامعة المختلفة.

 

9.    الاشراف على تنفيذ برامج الخطة الاستراتيجية من قبل وحدات الجامعة المختلفة ودليل ضمان الجودة فيها وابداء الرأي للوحدات والاقسام فيما يتعلق بجودتها .

 

10.  القيام بكل ما يضمن تحقيق اهداف ومهام القسم.

 

انطلاقاً من قيّم ديننا الحنيف وثقافتنا الغراء، نؤمن بالقيّم الآتية :

 

1.   الجودة والتميّز

 

2.   قيادة العمل بروح الفريق  

 

3.   الشفافية والمساءلة

 

4.   الابداع والتحسين المستمر

 

5.   المسؤولية الاخلاقية وترسيخ اخلاقيات المهنة  

 كادر القسم:

 

1.    د. عبدالسلام علي حسين     مدير القسم

 

2.    د. عمر عنيزي              مدير شعبة التدريب والدعم الفني

 

3.    م.م. اناس عبيد حمادي      مدير شعبة اعتماد المختبرات

 

4.    رامي نوري لطيف            موظف

 

5.   احمد رجب معيشر           موظف

مهام ومسؤوليات قسم ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي تشتمل على ما يلي:-

1.    الاشراف المباشر على عمل الجهات المرتبطة بالقسم.

2.    تنظيم مهام الجهات المرتبطة بالقسم واقرار خطط عمل لهذه الجهات باستمرار.

3.    تشكيل اللجان فيما يتعلق بمهام الجهات المرتبطة بالقسم بما يخدم اهداف قسمنا.

4.    تمثيل الجامعة لدى الجهات الخارجية ذات الطبيعة المتعلقة بالأعمال المناطة لقسم ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي.

5.    استخدام الاساليب المختلفة (منشورات وكتب ومطويات وورش عمل ومحاضرات) في نشر ثقافة الجودة والتخطيط الاستراتيجي ونشر البيانات والمعلومات المتعلقة بالتقويم وضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي  وتصنيف  الجامعات على مستوى الاقسام الإدارية والاكاديمية في الجامعة.

6.    تشكيل اللجان وفرق العمل اللازمة لدراسة القضايا المرتبطة بقسم ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي.

7.    وضع الية للتقويم الذاتي لأداء الجامعة وضمان الجودة لوحداتها الادارية والأكاديمية. ووضع اللوائح والاجراءات التنظيمية اللازمة لتنفيذ اهداف الجامعة المتعلقة بقضايا الجودة والاعتماد الاكاديمي.

8.    العمل على تنظيم انشطة الجامعة المتعلقة بإعداد وتنفيذ الخطط المتعلقة بالتقويم والاعتماد الاكاديمي وضمان الجودة في كافة وحدات الجامعة.

9.    العمل على اقامة علاقات اكاديمية وعلمية ومهنية بين الجامعة والمؤسسات التعليمية والبحثية والمجتمعية الاخرى والاستفادة من خبراتها تحسين جودة الاداء الجامعية.

10.   التنسيق بين وحدات الجامعة المختلفة من جهة ومن جهة اخرى المؤسسات الخارجية لتسهيل حصول الجامعة وبرامجها على الاعتماد الاكاديمي والتصنيف الاقليمي والعالمي.

11.    رفع المقترحات والدراسات التي تساعد على رفع مستوى الاداء الاكاديمي والعلمي والمهني في مختلف اقسام الجامعة وكلياتها.

12.    الاسهام مع رئاسة الجامعة واقسامها العلمية في وضع الخطط الاستراتيجية لتطوير عملية التعليم والتعلم بما يتناسب واحتياجات المجتمع وسوق العمل.

13.    دعم وتدريب وتأهيل الكوادر البشرية لتحسين العملية التعليمية بالجامعة ورفع مستوى قدراتهم التدريسية والتميز في ذلك.

14.    الاحتفاظ بالتقارير والدراسات عن الاداء الاداري والاكاديمي لكافة لوحدات الجامعة وكلياتها من  بيانات ومؤشرات الاداء وتحليلها وقياس التغير في الاداء.

15.    اعداد الخطط الاستراتيجية والادلة الاجرائية للجامعة المعمول بها في نظم التعليم العالي ومراجعتها وتحديثها كلما تطلب الامر.

    


Google Maps Generator by embedgooglemap.net