وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جامعة الفلوجة
University of Fallujah

menu

قسم البعثات والعلاقات الثقافية

تاريخ الاضافة / 7-1-2020 1:44:51 PM تاريخ التحديث / 7-1-2020 1:44:51 PM عدد زوار الصفحة / 80 عدد الطلبات على الصفحة / 106

رئاسة جامعة الفلوجة /قسم البعثات والعلاقات الثقافية 

 

أولا// تعريف بقسم البعثات والعلاقات الثقافية :

أنشأ قسم البعثات والعلاقات الثقافية، منذ تأسيس جامعة الفلوجة في شهر شباط من عام 2014، وهو أحد أقسام رئاسة الجامعة، التي ترتبط بالسيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية، على وفق الهيكل التنظيمي و الاداري للجامعة، والذي يتولى مهمة إدامة الاتصال بين جامعة الفلوجة وبقية الجامعات في العالم، ليمثل البوابة التي تربط الجامعة بمختلف المؤسسات التعليمية في العالم، من خلال عقد العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم العلمية لتبادل المنفعة العلمية والتوأمة الأكاديمية.

ويهدف القسم إلى جعل الجامعة تلتحق بركب التطور العلمي والاكاديمي، عن طريق ابتعاث اعضاء الهيئة التدريسية والموظفين والطلبة للتدريب والدراسة إلى مختلف الجامعات الرصينة من دول العالم، وكذلك زج العديد من طلبة الدراسات الأولية والعليا في البعثات والزمالات الدراسية والبحثية التي تقدمها الجامعات الرصينة المختلفة، فضلاً عن السعي إلى مد جسور التعاون وإبرام الاتفاقيات الثقافية والعلمية وبروتوكولات التعاون العلمي و الاكاديمي مع الجامعات العربية و الأجنبية العريقة والمرموقة، والعمل الجاد لجعل هذا القسم من الأقسام الحيوية في الجامعة ويمثل وسيلة فعّالة في تحقيق تواصل الجامعة بالعالم المتقدم. 

ثانيا// رؤية و رسالة وأهداف قسم البعثات والعلاقات الثقافية في جامعة الفلوجة:

  • رؤية القسم:

تحقيق افضل حالات التواصل العلمي والأكاديمي مع جامعات العالم الرصينة، للنهوض بالجامعة ووضعها في مكان متقدم يليق بها ضمن التصنيف العالمي للجامعات المناظرة.

  •  رسالة القسم:

تحمل الجامعة المسؤولية الأخلاقية للنهوض بالمجتمع، ومن خلال تعزيز قدراتها العلمية والثقافية، وجعل ذلك مسؤولية سامية على الجميع تحملها، ولا عذر لأحد في التخلف عن تحمل أعباء تلك المسؤولية، وإعداد كادر تدريسي مؤهل تأهيلا علميا عاليا، للحصول على درجات علمية عالية من جامعات عالمية رصينة، وتطوير مهاراتهم أكاديميا وإداريا وفنيا، عن طريق التدريب خارج العراق و حسب ما يحقق مصلحة الجامعة والمجتمع.

جـ- أهداف القسم:

 -1 العمل على انفتاح الجامعة على الجامعات العربية والعالمية الرصينة وفتح قنوات التواصل العلمي والأكاديمي الثقافي معها.

-2  التشجيع والعمل على ارسال اكبر عدد من طلبة الماجستير والدكتوراه في مجال البعثات و الزمالات والاجازات الدراسية الى الجامعات العالمية، خصوصا تلك التي تتمتع بموقع متميز ضمن التصنيف العالمي لغرض الاستفادة من الامكانات المتطورة في تلك الجامعات وتخرج كادر كفوء يهتم بتطوير الجامعة ورفع المستوى العلمي لها.

-3  تشجيع التدريسيين على المساهمة في المؤتمرات العلمية الدولية، العربية و الأجنبية.

-4  تهيأة وتسهيل مهمة المشاركة في ورش العمل والدورات التدريبية التي تقام في مختلف الجامعات العربية والاجنبية وبمختلف التخصصات خصوصا العلمية منها لرفع كفاءة الكادر التدريسي وبعض موظفي الدولة.

-5  عقد مذكرات تفاهم مع جامعات عربية وعالمية رصينة لتسهيل الحصول على فرص دراسية وبحثية ونقل التكنلوجيا الحديثة، والتدريب على طرق التعليم و التعلم المتقدمة في مختلف المجالات.

-6  تسهيل الحصول على قبول للطلبة الحاصلين على بعثات او اجازات دراسية أو زمالات دراسية خاصة، ومن مختلف الجامعات العالمية الرصينة، وتلك التي توفرها الوزارة أو من خلال استثمار مذكرات التفاهم المعقودة بين جامعتنا وتلك الجامعات، وإجراء صحة الصدور لأوامر المعادلة وتقييم الشهادات الخاصة بهم.

7- تشجيع الكادر التدريسي من حملة لقب استاذ مساعد واستاذ على التفرغ العلمي في جامعات عالمية رصينة وتسهيل اجراءات الحصول على قبول من تلك الجامعات .

-8  توفير وتسهيل فرص الحصول على منح بحثيه لما بعد الدكتوراه لغرض تطوير الامكانات العلمية والبحثية للكادر التدريسي في الجامعة.

-9  دعوة واستضافة الاساتذة الزائرين من خارج العراق  وبالعكس.

-10  تسهيل و تشجيع المشاركة في الجوائز والمسابقات والمؤتمرات الخارجية ذات الصبغة الاكاديمية.

 

ثالثا// الهيكل التنظيمي لقسم البعثات والعلاقات الثقافية:

  • شعبة الدراسات في الخارج:
  1. وحدة البعثات
  2.   وحدة الإجازات والزمالات الدراسية
  3.  وحدة الترجمة وصحة الصدور
  •  شعبة العلاقات الثقافية:
  1. وحدة الايفادات والاعارات.
  2. وحدة الندوات والمؤتمرات الدولية
  3. وحدة الاتفاقيات الثنائية. 

 

 

وحدة الترجمة وصحة الصدور

وحدة الايفادات و الاعارات

وحدة الندوات والمؤتمرات الدولية

مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية

قسم البعثات و العلاقات الثقافية

شعبة العلاقات الثقافية

شعبة الدراسات في الخارج

وحدة الاتفاقيات الثنائية

وحدة البعثات

وحدة الاجازات والزمالات الدراسية

خامسا// المهام الوظيفية لقسم البعثات والعلاقات الثقافية والشعب و الوحدات التابعة له:

  • المهام والواجبات لقسم البعثات والعلاقات الثقافية:
  1. مهام وواجبات قسم البعثات والعلاقات الثقافية:

 يضطلع قسم البعثات والعلاقات الثقافية بالعديد من المهام والواجبات ومنها

  • عقد اتفاقيات التعاون والتوأمة مع الجامعات العالمية.
  • إدامة الصلة بين جامعة الفلوجة وبقية الجامعات عن طريق فتح نوافذ اتصال وتبادل منفعة والانضمام للمنظمات والاتحادات العلمية العالمية .
  • إرسال الطلبة في زمالات دراسية إلى الخارج.
  • منح الإجازات الدراسية خارج العراق.
  • إيفاد الأساتذة والموظفين والطلبة للتدريب والبحث العلمي.
  • منح التفرغ العلمي للأساتذة خارج العراق.
  • إرسال الطلبة في بعثات دراسية وبحثية .
  • إعارة خدمات الأساتذة من وإلى بقية الجامعات .
  • استضافة الأساتذة من الخارج.
  • المشاركة في الجوائز والمسابقات في خارج العراق.
  • اجراء صحة الصدور وتقييم الشهادات
  1. مهام و واجبات مدير قسم البعثات والعلاقات الثقافية:
  •  الإشراف المباشر على كافة شؤون القسم وتوزيع الاعمال بين منتسبيه وحسب المهام المناطة بكل منهم وحسب مسؤوليته.
  •  استلام الكتب والتوجيهات الواردة من مكتب السيد رئيس الجامعة وإحالتها إلى الشعبة المختصة ومتابعة تنفيذها.
  •  اصدار التعاميم الى الكليات والمعاهد التقنية الخاصة بشؤون القسم.
  •  متابعة ترشيح المنتسبين للمشاركة في الدورات التدريبية والمؤتمرات والندوات وورش العمل وغيرها، من خلال التنسيق مع السادة عمداء الكليات، واستحصال الموافقات اللازمة لترشيحهم واستكمال الاجراءات لالتحاقهم بالفعاليات المختلفة والاشراف على اصدار الاوامر الجامعية وتوزيعها.
  •  توحيد ترشيح المنتسبين الراغبين في اكمال الدراسات العليا خارج العراق، وعرضها على مجلس الجامعة ومتابعتهم لحين إكمال الدراسة والحصول على الشهادة .
  • إعداد ومتابعة وتنفيذ مذكرات التفاهم بين الجامعة والجامعات والمنظمات العربية والأجنبية.
  • التنسيق مع الجهات الخارجية المنفذة لمذكرات التفاهم ومتابعة تنفيذ برامجها.
  • متابعة نشاطات الاتحادات والمنظمات العربية والدولية والتي تعد الجامعة احد أعضائها او ترتبط معها بمذكرات تعاون ثنائي وتنفيذ تلك النشاطات .
  •  العضوية في اللجان ذات العلاقة بعمل القسم داخل الجامعة وخارجها.

ب-  المهام الوظيفية لشعبة العلاقات الثقافية :

-1 متابعة تنفيذ مذكرات التفاهم المبرمة بين جامعة الفلوجة والجامعات العربية والأجنبية، واستكمال كافة المتطلبات لإبرام هذه المذكرات حسب التعليمات.

-2 متابعة النشاطات الدورية للاتحادات والمنظمات الدولية التي تتعامل معها الجامعة وتنفيذ خطة عملها والمشاركة فيها وتبادل الخبرات والمهارات العلمية والتقنية .

-3 متابعة تنفيذ التوجيهات بإشراك منتسبي الجامعة بالدورات التدريبية في مختلف التخصصات العلمية .

-4 استلام كتب الإعلان عن الاعارات بعد إطلاع السيد رئيس الجامعة عليها والتوجيه بالترشيح لها واستكمال إجراءاتها .

-5 استلام الكتب الواردة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أو الوزارات الأخرى بعد إطلاع السيد رئيس الجامعة عليها والتوجيه بتنفيذها والخاصة بالمشاركة في المؤتمرات أو الندوات أو الدورات التدريبية، وتعميمها على الكليات والمعاهد التقنية والتي تتوفر فيها الاختصاصات المطلوبة ضمن محاور المؤتمر او الندوة او الدورة التدريبية المعنية وحسب التوجيه، ثم استلام الترشيحات وتوحيدها وعرضها على السيد رئيس الجامعة لتسمية المرشحين والموافقة على مشاركتهم ثم استكمال الإجراءات الاصولية لها والتنفيذ حسب توجيهات السيد رئيس الجامعة أو المساعد العلمي أو السيد مدير القسم .

-6 تنفيذ توجيهات السيد رئيس الجامعة أو السيد المساعد العلمي بترشيح المنتسبين للمشاركة في ورش العمل وحضور الاجتماعات والمعارض العلمية والملتقيات وحضور الاجتماعات، وحسب التعليمات فيما يخص كل حالة وإصدار الأوامر الجامعية بالإيفاد.

-7 متابعة طلبات التدريسيين من حملة لقب أستاذ أو أستاذ مساعد أو مدرس من الراغبين في إجراء بحوثهم العلمية خارج العراق ( طلبات التفرغ العلمي ) بالتعاون مع جامعات ومؤسسات علمية رصينة وأساتذة متخصصين فيها، وتدقيق معاملات المتقدمين إليها حسب التعليمات والضوابط المعممة علينا من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وعرضها على السيد رئيس الجامعة لاستحصال الموافقة عليها ورفعها إلى مجلس الجامعة لمناقشتها، وبعد رفعها بمحضر إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمصادقة عليها، يتم إرسال معاملات المتقدمين إلى دائرة البحث والتطوير في الوزارة لتدقيقها واستحصال موافقة الوزارة ثم استكمال الإجراءات الخاصة بذلك.

-8 استلام الأوامر الوزارية الخاصة بإيفاد التدريسيين إلى خارج العراق، ضمن برنامج تطوير الملاكات التدريسية إلى جامعات علمية رصينة للتدريب فيها والاطلاع عليها وعلى كلياتها ومعاهدها ونظم التدريس والأساليب الحديثة في التعليم وإجراء مباحثات لمشاريع مذكرات التفاهم معها، واستكمال الإجراءات الاصولية لمشاركتهم فيها واصدار الاوامر الجامعية بذلك.

-9 استلام الدعوات الموجهة للأساتذة وطلباتهم للعمل كأساتذة زائرين إلى الجامعات العربية والأجنبية لفصل دراسي واحد او أكثر وعرضها على السيد رئيس الجامعة واستحصال موافقته عليها واستكمال الإجراءات الخاصة بذلك .

10- إرسال الدعوات إلى الاساتذة المتخصصين في مختلف المجالات العلمية من الجامعات العربية او الأجنبية لزيارة الجامعة او احد كلياتها او معاهدها لغرض إلقاء محاضرات علمية او زيارات علمية او القاء محاضرات لفصل دراسي واحد واستكمال الإجراءات واستحصال الموافقات الاصولية الخاصة بذلك .

11- متابعة انجاز الأنشطة العلمية والثقافية والتي تتضمن :-

أ‌-متابعة المراسلات لجهات عربية أو أجنبية وبتوجيه من السيد رئيس الجامعة .

ب‌-متابعة منح السيرة العلمية والوظيفية للمنتسبين ( من المستقيلين من الوظيفة بموافقات رسمية والمتقاعدين أو للذين تطلب جهات المشاركة في نشاط معين ذلك ) بعد إطلاع وموافقة السيد رئيس الجامعة عليها .

ت‌-عمل جداول إحصائية دورية خاصة بمنتسبي الجامعة من الموفدين إلى خارج العراق لمختلف الأنشطة العلمية والثقافية .

ث‌-إرسال تقرير دوري شهري إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / دائرة البعثات والعلاقات الثقافية بموفدي الجامعة إلى خارج العراق .

ج‌-اعداد التقارير الدورية المفصلة عن كافة الفعاليات التي تتم في الجامعة من خلال قسم البعثات والعلاقات الثقافية .

  • مهام وواجبات وحدة الايفادات والإعارات:

هي وحدة من وحدات شعبة العلاقات الثقافية التابعة لقسم البعثات والعلاقات الثقافي، وتتولى تنظيم شؤون إيفادات منتسبي جامعتنا على النشاطات ذات المردود العلمي او الاقتصادي او المالي للعراق، سيما وإنّ الإيفاد محصور بحضور مؤتمر او ندوة او لقاء ذي جدوى.

وتتوزع الإيفادات ما بين المؤتمرات والدورات التدريبية وورش العمل والحلقات الدراسية والجوائز وإيفادات اخرى ذات المردود العلمي والمادي للجامعة، كما أنّ نشاط هذه الوحدة يشمل ايفاد التدريسيين للإعارة لغرض التدريس في جامعات عالمية أو عربية مختلفة، أمّا مهام وواجبات هذه الوحدة فتتمثل بالآتي:

  1. انجاز معاملات إيفادات السادة التدريسيين وموظفي الجامعة الى خارج العراق للمشاركة في مختلف الأنشطة العلمية.
  2. متابعة نشاطات الجامعة في ميدان حركة الإيفادات خارج العراق.
  3. إعداد جداول نصف سنوية وسنوية عن حركة الإيفادات لمنتسبي الجامعة لاطلاع السيد رئيس الجامعة عليها ومن ثم ترفع الى الوزارة.
    •  مهام وواجبات وحدة الندوات و المؤتمرات الدولية:

هي وحدة من وحدات شعبة العلاقات الثقافية التابعة لقسم البعثات والعلاقات الثقافية، تعمل وحدة الندوات والمؤتمرات الدولية، تنظيم كافة عمليات المشاركات العلمية لأساتذة الجامعة في الندوات العلمية والمؤتمرات والملتقيات العلمية الدولية، والتي من شأنها التواصل مع الجهات الحكومية وغير الحكومية خارج العراق، لرفد أحدث النشاطات والمشاركات التي تنظمها هذه الجهات واختيار المناسب منها، من أجل تطوير المهارات العلمية لمرشحي الجامعة واستمرار التواصل وتبادل الثقافات بين جامعتنا والمؤسسات الأكاديمية خارج العراق.

وتتولى هذه الوحدة مهام متعددة تتعلق بالشروط الخاصة بالمشاركة في الندوات والمؤتمرات الدولية، و منها:

. 1 إعمام الدعوات الخاصة بالمشاركات العلمية الخارجية، إذا كانت المشاركة عامة لكل الاختصاصات يتم تعميمها على كليات الجامعة ومديرياتها ومراكزها وأقسامها كافة، إذا كانت المشاركة لاختصاصات معينة فيتم إعلام الكليات المختصة بذلك فقط .

2. يجب على المرشح ملئ استمارة المفاضلة المعتمد عليها من قبل الوزارة، والمتضمنة عدة معايير يتم من خلالها التنافس بين المرشحين منها :

( اللقب العلمي، التحصيل الدراسي، الاختصاص، العمر، عدد سنوات الخدمة، عدد الإيفادات السابقة) ويكون احتساب ما تم ذكره على شكل نقاط وجمعها لاختيار الأعلى منها .

3. يتوجب على المرشح ملء كافة المتطلبات المنصوص عليها من قبل الجهة المنظمة في حال طلب ذلك مثل ( استمارة الترشيح ، السيرة الذاتية ) .

4. يؤخذ بنظر الاعتبار إذا كانت هنالك ارتباطات لدى المرشح أهم من المشاركة والتي يقوم بتحديدها مسؤولي المرشح في الكلية والجامعة.

5. إعمام الكتب الواردة الينا من الوزارة أو من جهات أخرى الى الكليات، وحسب الاختصاصات ويتم الترشيح اليها من قبل الكلية حسب استمارة المفاضلة، ورفعها بكتاب رسمي الى الجامعة ليتسنى إرسال الترشيحات الى الوزارة لإجراء اللازم.

- مهام وواجبات وحدة الاتفاقيات الثنائية:

1-عقد الاتفاقيات مع الجامعات العربية والاجنبية ومتابعة تنفيذها.

- 2الإيفادات العلمية.

- 3 ورش العمل الدولية.

- 4 الزيارات والدعوات المتبادلة مع وفود الجامعة الى الجامعات العربية والاجنبية .

- 5 توفير المطويات والنشرات التعريفية للجامعة تسلم لكل موفد مستقبلا، لغرض اطلاع الجهات والمنظمات خارج القطر على مستوى الجامعة ومؤسساتها العلمية.

 

جـ - مهام وواجبات شعبة البعثات والزمالات:

-1 استلام الكتب الواردة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، المتعلقة بعمل الشعبة وتعميمها على الكليات وأقسام الجامعة، بعد إطلاع السيد رئيس الجامعة عليها أو السيد المساعد العلمي والتوجيه بذلك.

-2 إعداد المحاضر الخاصة بعمل لجنة الترشيحات حسب الضوابط، وإرسال الترشيحات إلى الوزارة بعد تدقيق معاملات المتقدمين لها واستيفائهم للتعليمات والضوابط والشروط المطلوبة ومناقشتها من قبل لجنة خاصة بذلك ومنح كتب عدم الممانعة للمرشحين .

-3 استكمال الإجراءات الاصولية للمرشحين اللذين حصلت موافقة الوزارة على ضمهم للبعثة أو للزمالة وربطهم بالكفالات اللازمة .

-4 متابعة إصدار الأوامر الجامعية الخاصة بالضم والإيفاد للالتحاق بالبعثة أو الزمالة ومتابعة فتح ملف دراسي لهم بالتنسيق مع دائرة البعثات والعلاقات الثقافية في الوزارة .

-5 متابعة دراسة الموفد لحين حصوله على الشهادة والعودة إلى العراق من حيث ( البدء بالدراسة ومنح التمديد في حالة حاجته لذلك وبموافقات رسمية واصولية من الوزارة او الجهة المخولة بذلك).

-6 متابعة منح المتخرج ضمن السقف الزمني شكر وتقدير ومكافئة مالية، تعادل رواتب الاشهر التي قطع فيها المدة المحددة للابتعاث أو الزمالة، و حسب القانون .

-7 الإشعار لقسم الشؤون القانونية بمباشرة الاجراءات القانونية ضد الطالب المبتعث، عند عدم عودته من البعثة أو الزمالة أو عودته دون حصوله على الشهادة بدون عذر مشروع، أو مخالفته لتعليمات وأنظمة الابتعاث النافذة، وبكتاب يؤيد ذلك من الوزارة، حيث يطبق العقد المبرم بينه وبين الجامعة بحقه، وحسب القانون  .

 

- مهام وواجبات وحدة البعثات العلمية:

مهام وواجبات وحدة البعثات ::

  1. استلام التعاميم الواردة أو المعلنة من الوزارة على موقع الانترنيت للوزارة بخصوص الترشيح للبعثات المعلنة من قبل الوزارة ، واطلاع السيد رئيس الجامعة عليها ثم اعمامها على الكليات والمعاهد التقنية .
  2. استلام ملفات المتقدمين وتدقيقها ومناقشتها من خلال لجنة منح الإجازات الدراسية والبعثات والزمالات في الجامعة ورفعها إلى الوزارة .
  3. حصول الموافقات الاصولية عليها من قبل الوزارة على ضمهم للبعثة المعنية وربطهم بالكفالات اللازمة يتم استكمال الإجراءات الاصولية للمرشحين المقبولين فيها.
  4. اصدار الاوامر الجامعية الخاصة بالضم والإيفاد للالتحاق بالبعثة .
  5. متابعة دراسة الموفدين لحين حصولهم على الشهادة والعودة إلى العراق .
  6. منح المتخرج ضمن السقف الزمني شكر وتقدير ومكافئة مالية .
  7. في حالة إخفاق طالب البعثة الدراسية أفي الدراسة و عدم عودته إلى العراق بعد إكماله الدراسة يطبق العقد المبرم بينه وبين الجامعة بحقه وفق بنود العقد والكفالة .
  8. تعميم التعليمات والضوابط الخاصة بالبعثات الدراسية والإعلان عنها لاطلاع منتسبي الجامعة وموظفي دوائر الدولة وكذلك غير الموظفين.
  9. تنظيم معاملات المتقدمين للبعثات الدراسية وفق الاستمارات التي وردت إلينا من وزارة التعليم العالي أو غيرها (بالنسبة للمتقدمين لبعثات اللجنة العليا او مؤسسة الشهداء)، وبعد ملأها من المتقدمين يتم إحالتها إلى الوزارة لغرض المنافسة والترشيح.
  10. يتم تنظيم ملفات للمتقدمين تتضمن المستمسكات المطلوبة وهي ( الوثيقة الدراسية ، المستمسكات الثبوتية، كتب الموافقة على الترشيح من الكلية .. الخ)، ويتم تزويد الوزارة بنسخه منها وحفظ ملفه أخرى في الجامعة من أجل التوثيق .
  11. إصدار الأوامر الجامعية الخاصة بإيفاد طلبة البعثات بعد إصدار أوامرهم الوزارية، وتقديم عقد الكفالات الضامنة.
  12. متابعة طلبة البعثات الدراسية بعد انفكاكهم من الجامعة والتحاقهم ببلد الدراسة .
  13. تنظيم قاعدة بيانات عن طلبة البعثات الدراسية تتضمن كافة المعلومات الضرورية والمهمة التي تحتاجها الجامعة والوزارة عن الطلبة بما فيها عناوين المراسلة والاتصال بطالب البعثة.

 

- مهام وواجبات وحدة الترجمة:

وحدة الترجمة هي وحدة تابعة لشعبة العلاقات الثقافية التابعة لقسم البعثات والعلاقات الثقافية، تتولى المهام الآتية:

  1. ترجمة المخاطبات الواردة للجامعة .
  2. إعداد الإجابات والمخاطبات باللغات الأجنبية.
  3. إعداد وترجمة صيغ الاتفاقيات ومذكرات التفاهم أو رسائل التعاون باللغات الأجنبية.
  4. إجراء الترجمة الفورية أثناء زيارة الوفود الأجنبية للجامعة.
  5. المشاركة في الترجمة الفورية خلال جلسات المؤتمرات الفديوية مع الجامعات العالمية.

 

  • مهام وواجبات وحدة الإجازات والزمالات الدراسية:

هي وحدة من وحدات شعبة الدراسات خارج العراق في قسم البعثات والعلاقات الثقافية، تعمل على:

  1. توفير زمالات دراسية لمنتسبي الجامعة للحصول على مختلف الدرجات الأكاديمية من المؤسسات التعليمية العالمية ويتم تنفيذها حال ورودها من الجهة المانحة.
  2.  تحديد التخصصات والمنافسة بين المتقدمين في الجامعة لهذه الزمالات الدراسية.
  3. إرسال ترشيحات المتقدمين إلى دائرة البعثات والعلاقات الثقافية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وفقا للشروط والضوابط المعتمدة في الزمالات الدراسية.
  4. تطبيق ذات الشروط والضوابط الخاصة بالزمالات الدراسية، إذا ما حصل المنتسب على إحدى الزمالات الدراسية من خلال معرفته أو اتصالاته بإحدى الجامعات الأجنبية.
  5. بيان مزايا الزمالات الدراسية طبقا إلى المعايير التي تضعها الدول او المؤسسات المانحة للزمالات، والتوجيه بضرورة أن تسبق الدراسة الأكاديمية الفعلية مدة لدراسة لغة الدولة المانحة للزمالة
  6. إعمام آخر التعليمات والضوابط والمستحدثات الطارئة الخاصة بالإجازات الدراسية لاطلاع منتسبي الجامعة عليها.
  7. -1 استلام اعمام الوزارة او الاعلان عن التقديم للإجازات الدراسية عن طريق موقع الوزارة واعمامه على الكليات والمعاهد التقنية في الجامعة .
  8. 2 - استلام ترشيحات المتقدمين بعد مناقشتها ودراستها في مجالس الكليات والمعاهد التي ينتمي المرشحون إليها وإرسالها إلى الجامعة وفق برنامج الكتروني معد من قبل الوزارة.
  9. تدقق وتناقش الترشيحات من قبل لجنة الإجازات الدراسية في الجامعة من حيث توفر الشروط وضوابط التقديم وبعد إقرارها والمصادقة عليها من قبل السيد رئيس الجامعة ترسل إلى الوزارة لاستحصال المصادقة والموافقة على تسمية المرشحين لها .
  10. تنظيم معاملات طلبة الإجازات الدراسية بعد حصول الموافقات الأصولية وإجراء المنافسة بين المتقدمين اعتماداً على الشروط والضوابط المعتمدة ووفقا لمبدأ العدالة والحاجة الفعلية والتخصيصات المالية المتاحة.
  11. مفاتحة الوزارة عند إكمال تنظيم معاملات طلبة الإجازات الدراسية لغرض فتح ملفاتهم الدراسية لتمتعهم بالإجازة الدراسية خارج العراق.
  12. تدقيق القبول الحاصل عليه المرشح والتأكد من الاختصاص المرشح له حسب حاجة الكلية أو المعهد الذي ينتسب إليه ورصانة الجامعة .
  13. يتم الطلب من المرشحين اللذين حصلت الموافقة على منحهم الإجازات الدراسية بالحضور إلى الجامعة وجلبهم كتب احتساب الرواتب من قبل كلياتهم ومعاهدهم ومن ثم ربطهم بالكفالة والتعهد اللازم عن مدة الدراسة وفتح ملفات دراسية لهم بعد إصدار الأوامر الجامعية بالتحاقهم بالإجازة الدراسية .
  14. متابعة إرسال كتب الانفكاك وبراءة الذمة من كلياتهم ومعاهدهم وإرسالها إلى الوزارة . متابعة طلبة الإجازات الدراسية خارج العراق بعد انفكاكهم من الجامعة والتحاقهم ببلد الدراسة .
  15. مطالبة طلبة الإجازات الدراسية بتزويدنا بتقارير فصلية ونصف سنوية وسنوية مصادق عليها من قبل الملحقية الثقافية في بلد الدراسة لمعرفة استمرارية الطالب ونجاحه واهم المعوقات التي يعاني منها.
  16. إعداد تقارير نصف سنوية وسنوية عن طلبة الإجازات الدراسية خارج العراق وإرسالها للوزارة.
  17. تنظيم قاعدة بيانات عن طلبة الإجازات الدراسية تحتوي على المعلومات الضرورية والتي تحتاجها الجامعة والوزارة عن الطلبة بما فيها عناوين المراسلة والاتصال بطالب الإجازة الدراسية. في حالة حاجة الطالب إلى تمديد يتم استحصال الموافقات الاصولية لذلك وربطه بالكفالة الخاصة بالتمديد عن طريق ذويه او كفيله وملحق العقد وإصدار الاوامر اللازمة للتمديد وفق التعليمات .
  18. في حالة إخفاق طالب الإجازة الدراسية في الدراسة أو عدم عودته إلى العراق يطبق بحقه بنود العقد والكفالة التي ابرمها مع الجامعة .

 

 سادسا// الشروط و الضوابط الخاصة بعمل قسم البعثات و العلاقات الثقافية:

    • الشروط الخاصة بالزمالات الدراسية:

وتنقسم شروط التقديم إلى الزمالات العلمية إلى قسمين، منها:

  1.  شروط الجانب المانح:

يحدد الجانب المانح للزمالات الدراسية شروطاً معينة تتعلق بالمعدل والعمر، أو كفاءة اللغة الانكليزية  TOEFL) أوIELTS )، أو أية متطلبات اخرى.

2- شروط وزارة التعليم العالي والبحث العلمي:

  • أن يكون المتقدم حاملاً للجنسية العراقية .
  • أن لا يكون طالباً في الدراسات العليا داخل العراق .
  • أن لا يقل معدل المتقدم من حملة شهادة البكالوريوس عن 70 % أو أن يكون تسلسله ضمن الربع الأول .
  • أن لا يقل معدل المتقدم من حملة شهادة الماجستير عن 70 % للحصول على شهادة الدكتوراه.
  • أن لا تقل خدمة المتقدم عن سنتين بعد آخر شهادة باستثناء الحاصلين على شهادة الماجستير المشمولين بالقرار المرقم 518 لسنة 1986 مشفوعاً بكتاب تأييد من جامعته ( حاصل على تقدير جيد جدا في دراسة الماجستير وبدون تمديد(.
  • أن لا يزيد عمر المتقدم من حملة شهادة البكالوريوس عن 40 سنة وان لا يزيد عمر المتقدم من حملة شهادة الماجستير عن 45 سنة.

أما المستمسكات المطلوبة للزمالات الدراسية:، فتتمثل بالآتي:

  • كتاب ترشيح مثبتاً فيه المعلومات الأتية (أسم المرشح ، المعدل، الخدمة الوظيفية بعد آخر شهادة، المواليد ,اللقب الوظيفي, خلاصة خدمة يذكر فيه عدم ممانعة دائرته للترشيح).
  • وثيقتا الثانوية والبكالوريوس مترجمتان ومصدقتان حسب الأصول بالنسبة للمتقدمين للحصول على شهادة الماجستير ووثيقتا البكالوريوس والماجستير مترجمتان ومصدقتان حسب الأصول بالنسبة للمتقدمين للحصول على شهادة الدكتوراه.
  • صورة ملونة من جواز السفر.
  • مشروع بحث الماجستير بالنسبة لمتقدمي الماجستير.
  • ملخص بحث الماجستير ومشروع أطروحة الدكتوراه بالنسبة لمتقدمي الدكتوراه.
  • الشهادة الصحية الدولية مترجمة ومصدقة حسب الأصول.
  • نسخة من شهادة الجنسية العراقية وهوية الأحوال المدنية مترجمة إلى اللغة الانكليزية ومصدقة من مكتب قانوني.
  • السيرة الذاتية باللغة الانكليزية CV.
  • توصيات عدد 3 باللغة الانكليزية.
  • البحوث المنشورة إن وجدت.
  • الموقف من قانون المساءلة والعدالة.
  • تأييد عدم المحكومية.
  • استمارة التقديم الخاصة بالزمالة الدراسية.
  • يقدم الموظف المقبول في الزمالة الدراسية كفالة موظف ضامن أو كفالة عقارية ضامنة بما يعادل جميع الرواتب والمخصصات التي يتقاضاها خلال مدة دراسته.
  • صور حديثة عدد 3 .
    • الشروط الخاصة بآلية التقديم في برنامج البعثات الدراسية :

يحق التقديم لكل عراقي سواء كان موظف في إحدى دوائر الدولة أو غير موظف والذي تنطبق عليه الشروط العامة والخاصة للتقديم وتوضع المعايير والضوابط التي تخص هذه البعثات مع أطلاقها وربما تختلف في كل مرة أعلنت فيه وهناك معايير أساسية يجب توافرها في المتقدم لهذه البعثات ومنها:-

  • أن يكون المتقدم مواطنا عراقيا مقيما في العراق .
  • أن لا يكون المتقدم محكوما عليه بجناية مخلة بالشرف .
  • أن لا يكون معاقبا بعقوبة انضباطية أو جزائية .
  • أن يكون المتقدم حاصلا على شهادة البكالوريوس ) بالنسبة للمتقدمين للحصول على شهادة الماجستير (وان تكون معترف بها ، وحاصلا على شهادة الماجستير ) بالنسبة للمتقدمين للحصول على شهادة الدكتوراه ( وان تكون معترف بها أيضا .
  • أن لا يقل المعدل العام للمتقدم من حملة شهادة البكالوريوس عن ( 70) أو أن يكون تسلسله من الربع الأول وان لا يقل المعدل العام للمتقدم شهادة الماجستير عن (70).
  • أن لا تقل خدمة المتقدم للبعثة الدراسية من الموظفين عن سنتين بعد آخر شهادة دراسية .
  • العمر يحدد من قبل الجهة المانحة للبعثة الدراسية .
  • ان لا يكون المتقدم من طلبة الدراسات العليا.
    •  الشروط الخاصة ببرنامج البعثات البحثية:

يحق لطالب الدراسات العليا داخل العراق ( الماجستير أو الدكتوراه) من اللذين أكملوا مرحلة الكورسات ومن تقتضي متطلبات البحث اجراء تجـــــارب لأبحاثهم ولا تتوفر امكانيات انجازها داخل العراق ويتطلب اجراءها خارج العراق، ليتم استحصال الموافقات الاصولية لإيفادهم الى خارج العراق بغية استكمال بحوثهم لمدد محددة وحسب ما تقره الوزارة، ويتطلب ذلك :

    • حصول موافقة الوزارة على الايفاد مع تحديد مدته والمبالغ التي ستمنحها الوزارة لهم
    • ربط الطالب بالكفالة الخاصة بالمبلغ المحدد له من الوزارة بالإضافة الى رواتبه عن تلك الفترة ان كان موظفاً.
    •  اصدار الامر الجامعي اللازم بالإيفاد بعد استكمال الاجراءات الادارية اللازمة .
    •  متابعة الطالب لحين عودته من البعثة البحثية
    • في حالة عدم عودته يطبق العقد والكفالة المبرم بينه وبين الجامعة بحقه .

 

    • الشروط والضوابط الخاصة بالايفاد العلمي:

تخضع جميع الإيفادات الى آلية محددة يجب توافرها عند التقديم، وهذه الآلية كما يأتي :-

  • الاهتمام بضرورة التعرف على مستجدات التطور في النشاط العلمي الذي تتم المشاركة فيه ونقل المعلومات مستقبلاً الى الزملاء التدريسيين في مجال الاختصاص .
  • ان يكون الإيفاد متخصصاً مع ضرورة إلمامٍ الموفد بتفاصيل النشاط العلمي الذي سيشارك فيه .
  • وجوب إلقاء الموفد لبحثه على منتسبي الكلية المعنية قبل إيفاده لإلقائه في المؤتمرات والندوات العلمية التي تعقد خارج العراق من اجل تحديد نقاط القوة والضعف فيه وذلك قبل استحصال الموافقة على الإيفاد، ويعتبر هذا سياق عمل متبع .
  • أمكانية حصول الموفد على اكبر قدر ممكن من الوثائق والمعلومات الخاصة بالنشاط العلمي المشارك فيه وتقديمها مع تقرير الإيفاد لغرض الإفادة منها .
  • يكون الإيفاد للمؤتمرات او الندوات العلمية المقامة خارج العراق من خلال المشاركة ببحث او الحضور كمستمع بهدف تعميم الفائدة وتبادل الآراء مع الآخرين .
  • يجب ان يكون البحث مسجلاً ضمن خطة القسم والكلية .
  • يجب على الموفد ملء استمارة ) استمارة الإيفاد للأنشطة العلمية خارج العراق).
  • يجب الحصول على موافقة رئيس القسم وعميد الكلية على الإيفاد وبيان الرأي الصريح حول منحه الموافقة بالإيفاد.
  • يرفع طلب الإيفاد بكتاب رسمي معنون الى قسم البعثات والعلاقات الثقافية / شعبة العلاقات الثقافية في رئاسة الجامعة قبل مدة مناسبة من موعد الإيفاد لغرض استكمال الإجراءات المطلوبة لتتم المصادقة عليه من قبل السيد رئيس الجامعة .
  • تكون الموافقة على أصحاب الدرجات الخاصة وعمداء الكليات والمعاهد من قبل معالي الوزير حصراً .
  • إصدار الأمر الجامعي الخاص بالإيفاد .
  • ملء استمارة تقرير الإيفاد بعد عودة الموفد من الإيفاد .
  • يطالب الموفد بتقرير إيفاد مفصل بعد العودة ومعرفة مدى استفادة الموفد من مجالات التحديث والتطوير التي يمكن ان تسهم في تحقيق إضافة علمية تخصصية للجامعة أو الكلية أو مؤسسات وزارة التعليم العالي على نحو عام .
  • تزويد قسم البعثات والعلاقات / شعبة العلاقات الثقافية بأمري الانفكاك والمباشرة للموفد مع استمارة تقرير الموفد وتقرير الإيفاد المفصل .

 

جـ- إجراءات معادلة الشهادات:

-1 بعد إكمال طالب الدراسة العليا ( الماجستير أو الدكتوراه) دراسته سواء كان عن طريق الزمالة او البعثة او الإجازة الدراسية وعودته إلى العراق ومباشرته في كليته التي ينتسب إليها او في الكلية التي تنسبه الجامعة او تنقله إليها حسب الحاجة لاختصاصه، عند إكماله الدراسة وعودته إلى العراق يقدم طلبا بكتاب رسمي من دائرته بمعادلة شهادته .

-2يرسل كتاب إلى الوزارة بخصوص ذلك، مشفوعا بكتاب مباشرته في الكلية .

-3استلام كتاب من الوزارة يؤيد اعتراف الوزارة بالشهادة الممنوحة له ومعادلتها من قبلها ثم يزود بكتاب إلى دائرته بمعادلة الشهادة الحاصل عليها ويتمتع بالحقوق والامتيازات التي يستحقها وفق الشهادة الممنوحة له من تأريخ مباشرته في وظيفته في كليته التي ينتسب إليها او التي نسب أو نقل إليها .

 

د- اجراءات صحة الصدور:

-1منح صحة صدور للشهادات العليا ( دبلوم عالي- ماجستير ) الخاصة بخريجي كليات الجامعة التي تطلبها الجامعات العربية او الأجنبية للطلبة الدارسين فيها

-2يتم استلام الطلب من قبل الراغب بالحصول على صحة الصدور بكتاب من كليته او معهده .

-3التأكد من الشهادة الحاصل عليها عن طريق الرجوع الى قسم الشؤون العلمية /الدراسات العليا في الجامعة.

-4إعداد الكتاب اللازم بصحة الصدور الى الجهة المعنية وباللغة العربية او الانكليزية .

 

سابعا// القوانين والتعليمات المنظمة لعمل قسم البعثات و العلاقات الثقافية:

  • قانون الخدمة المدنية رقم ) ۲٤ ( لسنة ۱۹٦۰.
  • قانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم 40 لسنة 1988 المعدل.
  • قانون الخدمة الجامعية رقم 23 لسنة 2008 المعدل.
  • قانون رواتب موظفي الدولة و القطاع العام رقم 22 لسنة 2008 المعدل.
  • قانون انضباط موظفي الدولة رقم 14 لسنة 1991.
  • قانون مخصصات الايفاد والسفر خارج العراق رقم ( 38 ) لسنة 1980.
  • تعليمات نظام البعثات والمساعدات المالية والزمالات رقم (64 ) لسنة 1791.
  • تعليمات منح الاجازات الدراسية رقم  (165) لسنة 2011.
  • تعليمات الزمالات الخاصة.
  • تعليمات فتح ملف دراسي على النفقة الخاصة.

للاطلاع على السيرة الذاتية لمنتسبي قسم البعثات والعلاقات الثقافية 

السيرة الذاتية مصطفى امجد

CV E.najwa 2020

CV-NAHLA. N. HILAL

انتهى ... بحمد الله.

 

شارك المحتوى مع اصدقائك