وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جامعة الفلوجة
University of Fallujah

menu

مشاركة جامعة الفلوجة في الاجتماع التشاوري(Tertiary Education in Iraq) مع ممثلي البنك الدولي World Bankوالذي عقد في اقليم كوردستان – محافظة اربيل

تاريخ الاضافة / 24-5-2019 12:23:05 AM تاريخ التحديث / 24-5-2019 12:23:05 AM عدد الزوار/ 60 / 114
الكلمات الدليلية

شاركت جامعة الفلوجة ممثلةً بالاستاذ المساعد الدكتور عمر عبدالكريم جاسم والاستاذ المساعد الدكتور جاسم محمد راشد في الاجتماع التشاوري الذي دعا له البنك الدولي  والذي سلط الضوء على  مجال تاهيل وتوظيف الخريجين (Employability) وحوكمة عمل الوزارة وتفعيل الجانب التكنولوجي في المناهج الدراسية لخرجي الجامعات وتنمية مهاراتهم بما يتناسب وسوق العمل علما ان هذا الاجتماع تم تنظيمه باشراف ومتابعة وزارة التعليم العالي و البحث العلمي - دائرة الدراسات والتخطيط وبالتعاون مع البنك الدولي للفترة من 23-25 نيسان 2019 . وحضر الاجتماع الذي امتد الى ثلاثة ايام السيد وكيل الوزارة للشؤون العلمية ا.د. فؤاد قاسم اضافة الى مستشاري معالي وزير التعليم العالي والسيد مدير قسم الدرساات والتخطيط الاستاذ الدكتور ايهاب العتابي وعدد من رؤوساء الجامعات في الاقليم ووزارة التعليم العالي في كوردستان. 

تناول الاجتماع خلال ايامه الثلاثة والذي شارك فيه مدراء شعب  التاهيل والتوظيف في الجامعات العراقية وجامعات كوردستان الى جانب عدد من المختصين بهذا المجال ،  عدد كبير ونوعي من المحاضرات التخصصية قدمها عدد من خبراء البنك الدولي هدفت الى التعرف على سير عمل دوائر التوظيف والتاهيل  واقسام ضمان الجودة في الجامعات ومدى التقدم الذي أحرزته هذه الشعب في توظيف الخريجين واليات تأهيلهم وتدريبهم ليكونوا  جاهزين للولوج في سوق العمل كل حسب اختصاصه. كما شهد الاجتماع  استعراض نماذج واقعية لتجارب دولية ناجحة مثل (تجربة فلسطين وتونس) ومدى إمكانية توظيف نتائج هذه التجارب لتعزيز عمل مؤسسات التعليم العالي في العراق. كما شملت الورشة مواضيع أساسية أخرى كـ (اليات التمويل والحوكمة والتحول الرقمي والتعليم الألكتروني والخطة التدريجية للتحول الرقمي والتي كان للسيد مدير مركز الحاسبة الالكترونية مناقشة مستفيضة فيها من خلال بيان ماوصلت اليه الجامعات العراقية الان على وجه العموم وما حققته جامعة الفلوجة على وجه الخصوص وبيان حاجة الجامعات من البنى التحتية والتحديث في التشريعات القانونية وربط الجامعات مع الوزارة بشبكة وحدة ليسهل عملية التحول الرقمي.

شارك المحتوى مع اصدقائك